سيناريو اليونان في 2004 أمل إيطاليا للمحافظة على اللقب

02 ديسمبر 2023
منتخب إيطاليا يطمح للمحافظة على لقبه (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

وضعت قرعة مجموعات بطولة أوروبا 2024، التي ستقام خلال الصيف المقبل، منتخب إيطاليا في المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا وكرواتيا وألبانيا، حيث كان "الأزوري" في المستوى الرابع بالقرعة، بسبب تراجع نتائجه رغم أنه حامل اللقب.

وكان تأهل إيطاليا إلى النهائيات صعباً، بعد أن كان مهدداً بالمرور بالملحق، لو خسر المواجهة الأخيرة أمام أوكرانيا، ولكنه حصد نقطة التعادل التي جعلته يضمن المركز الثاني في مجموعته في التصفيات خلف إنكلترا، بعد مخاوف كبيرة.

وارتفع منسوب الثقة لدى مدرب إيطاليا، لوسيانو سباليتي، الذي أكد بعد التأهل، أن العمل سينطلق الآن، وأن إيطاليا ستظهر بوجه مختلف في النهائيات، بعد أن تجاوز الضغط القوي الذي واجهه في التصفيات، والذي كبّل اللاعبين كثيراً وأعاقهم.

وسيحتاج منتخب إيطاليا إلى الكثير من الحظ من أجل المحافظة على لقبه، ذلك أنّ منتخباً وحيداً فاز باللقب بعد أن كان في المستوى الرابع بعملية القرعة، وهو منتخب اليونان خلال نسخة 2004 التي أقيمت في البرتغال، وأحدث مفاجأة كبرى في النهائيات، باعتبار أنه لم يكن مرشحاً لتخطي الدور الأول في البطولة، ولكنه بفضل الأداء الدفاعي القوي حصد اللقب.

ويُعرف المنتخب الإيطالي بأنه يرفع مستواه في كل مناسبة يكون خارج المرشحين للعب الأدوار الأولى، ذلك أنه في نسخة 2020، حصد اللقب رغم أنه لم يقدم مستوى جيداً، ولكنه كسب التحدي وهزم في النهائي منتخب إنكلترا أمام جماهيره، كما أنه تأهل في نصف النهائي على حساب منتخب إسبانيا القوي، ما يؤكد أن إيطاليا يمكنها أن تعيد نجاحها السابق.

وواجه المنتخب الإيطالي أزمات قوية في المواسم الأخيرة، بسبب غياب المواهب وكذلك كثرة الإصابات التي طاولت نجومه باستمرار، ولكن الجميع يثق في المدرب سباليتي، لا سيما بعد أن قاد فريق نابولي لحصد اللقب في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، وهو قادر الآن على ترك بصمته حيث سيتمتع بفرصة الإعداد للنهائيات.