سيكو فوفانا.. من رفض اللعب لمنتخب فرنسا إلى دخول تاريخ كأس أمم أفريقيا

14 يناير 2024
بدأ فوفانا بطولة كأس أمم أفريقيا بأفضل طريقة ممكنة (أولريك بيديرسون/Getty)
+ الخط -

حقق منتخب ساحل العاج فوزه الأول، ضمن منافسات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، وكان ذلك على حساب منتخب غينيا بيساو بهدفين نظيفين، سجل أولهما سيكو فوفانا، في اللقاء الذي جمع المنتخبين مساء أمس السبت، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان.

وخطف لاعب خط وسط منتخب "الفيلة"، سيكو فوفانا، الأضواء خلال هذه المواجهة، وذلك بعدما سجل أول أهداف النسخة الـ34 من مسابقة كأس أمم أفريقيا، بتسديدة رائعة سكنت شباك حارس مرمى منتخب غينيا بيساو، في الدقيقة الرابعة، وهو ما جعله صاحب ثاني أسرع هدف في تاريخ المباريات الافتتاحية للبطولة، بعد الإثيوبي سولومون شيفيراهو، الذي سجل هدفاً ضد منتخب أوغندا عام 1976 بعد مرور دقيقتين فقط.

بداية سيكو فوفانا مع كرة القدم

وُلد سيكو فوفانا يوم 7 مايو/أيار عام 1995 من أبوين يحملان جنسية ساحل العاج في العاصمة الفرنسية باريس، وبدأت قصته مع كرة القدم باكراً، إذ انضم إلى نادي باريس إف سي وهو في سن التاسعة، وبقي هناك لمدة 6 سنوات، قبل التحاقه في عام 2010 بأكاديمية فريق لوريان، والتي استمر فيها لمدة 3 مواسم.

الاحتراف الأول مع مانشستر سيتي

تألق سيكو فوفانا مع فريق شباب لوريان، وهو ما دفع نادي مانشستر سيتي الإنكليزي إلى التعاقد معه يوم 31 يناير/كانون الثاني من عام 2013، واستمر هناك مع فريق الرديف لعدة أشهر، كما تدرب تحت قيادة المدرب الإيطالي مانويل بيليغريني، وإلى جانب العديد من اللاعبين الكبار، أمثال مواطنه يايا توريه والنجم الفرنسي السابق سمير نصري وغيرهم من اللاعبين، قبل أن تقرر إدارة النادي السماوي إعارته لعدة مرات، ليخوض تجارب في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم والدوري الفرنسي.

تجربة قصيرة في "البريميرليغ"

في عام 2014، انتقل فوفانا إلى فريق فولهام الإنكليزي على سبيل الإعارة لموسم واحد، ولعب هناك 21 مباراة في مسابقة "البريميرليغ"، قبل أن ينتقل إلى فريق باستيا الفرنسي في الموسم الموالي، وشارك معه في 33 مباراة ضمن منافسات "الليغ 1"، سجل خلالها هدفاً واحداً وصنع هدفين آخرين.

فوفانا وحادثة "نطحة زيدان"

كانت لفوفانا واقعة مثيرة خلال تجربته مع نادي باستيا، وذلك عندما تلقى البطاقة الحمراء خلال مباراة فريقه ضد نادي مونبلييه، ضمن منافسات الجولة 21 من الدوري الفرنسي، وجاء ذلك عقب قيامه بنطح لاعب فريق الخصم جوناس مارتن، وجرى إيقافه على إثرها لمدة 4 مباريات، قبل أن يعتذر بعد ذلك لناديه ولزملائه والجماهير وللاعب أيضاً.

رحلة أخرى في "الكالتشيو"

انتقل فوفانا إلى الدوري الإيطالي في عام 2016، حين قرر نادي أودينيزي التعاقد معه، واستمر هناك لأربعة مواسم كاملة، وخاض العديد من المباريات، ولعل أبرزها في موسم 2019-2020 أمام فريق يوفنتوس الذي حرمه من فرحة التتويج بلقب "الكالتشيو" خلال تلك المواجهة وأجّلها لجولة أخرى، وجاء ذلك عقب تسجيله هدف الفوز القاتل في اللحظات الأخيرة.

فوفانا وتألقه مع لانس

انضم فوفانا إلى صفوف فريق لانس في صيف 2020 قادماً من نادي أودينيزي مقابل 10 ملايين يورو، كأغلى صفقة في تاريخ النادي الفرنسي، وبات أحد ركائز الفريق الذي حمل قميصه لمدة 3 مواسم، كما حقق إنجازاً كبيراً في الموسم المنصرم عندما حلّ في المركز الثاني في مسابقة "الليغ 1"، خلف البطل باريس سان جيرمان.

تجديد عقده بطريقة مذهلة

في 31 أغسطس/آب 2022، قرّرت إدارة نادي لانس تمديد عقد فوفانا بطريقة مبتكرة، وذلك بعدما قررت الاحتفال بنجاحها مع جماهير النادي، إذ طلبت منهم البقاء في أماكنهم بالمدرجات عقب نهاية لقاء الفريق ضد لوريان، لوجود مفاجأة سارة بالنسبة لهم، وبعد إطفاء الأضواء دخل اللاعب إلى أرضية الملعب وهو يذرف الدموع ليجلس رفقة رئيس لانس، ومن ثم قام فوفانا بتوقيع عقده الجديد وسط فرحة عارمة للجماهير.

انتقال تاريخي إلى النصر السعودي

خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قرّر فوفانا الرحيل عن صفوف فريق لانس والانتقال إلى فريق النصر السعودي بعقد يمتد لمدة 3 سنوات، ليستمر حتى عام 2026، وليلعب بذلك اللاعب البالغ من العمر 28 سنة، إلى جانب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والسنغالي ساديو ماني، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

فضّل ساحل العاج على منتخب "الديوك"

تدرّج فوفانا مع الفئات الشبانية لمنتخب فرنسا، كما شارك رفقة "الديوك" في بطولة "يورو" تحت 17 سنة. ولكن في عام 2017 قرّر تغيير جنسيته الرياضية وتمثيل منتخب بلده الأصلي، وكانت البداية من مواجهة منتخب المغرب في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018، كما شارك في بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 التي أقيمت في الكاميرون.

المساهمون