سيفان حسن.. ممرضة لاجئة لاحقت أحلامها لتتصدّر السباقات الطويلة

13 اغسطس 2024
تميزت سيفان حسن بقدرتها على كسر الأرقام القياسية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حققت العداءة الهولندية من أصول إثيوبية، سيفان حسن (31 سنة)، إنجازات كبيرة عند مشاركتها في أولمبياد باريس، حيث حققت حلمها بالفوز بأكبر عدد من الميداليات، كما أثارت الانتباه بطيبة روحها التي ظهرت من خلال ابتسامتها، عندما فازت بالذهب في سباق الماراثون، كما ارتدت الحجاب خلال تتويجها، ما استدعى تحليلات عبر مقالات نشرتها وسائل الإعلام الأوروبية.

ولدت سيفان حسن عام 1993، ومارست رياضة الركض لمسافات طويلة، كما اشتهرت بقدرتها على التعامل مع جميع الأوضاع التي تواجهها، ما سمح لها بالتعامل بشكل جيد خلال بطولات السباق الطويل ونصف الطويل، كما تابعت برنامج تدريبات أهلها للتألق وحصد الألقاب، لدرجة أنها أصبحت أيقونة في رياضات العدو.

وباشرت العداءة المتميزة مشوارها الرياضي وهي في سن 15 عاماً، وبعد إدراكها بصعوبة النجاح في بلدها، بسبب نقص الإمكانات وأدوات العمل، طلبت اللجوء إلى هولندا، فكان لها ذلك عام 2008، وانطلقت في مشوارها الدراسي لكي تصبح ممرضة، كما تحصّلت على الجنسية الهولندية عام 2013.

أولمبياد طوكيو

صنعت الهولندية الحدث خلال الألعاب الأولمبية 2020، في طوكيو، بعدما تألقت بتحقيق عدة ميداليات، من بينها ذهبيتان في سباقي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر، وميدالية برونزية في سباق 1500 متر، لتواصل الظهور المميز في نسخة 2024، ما يجعل قصتها جميلة وفريدة.

أولمبياد باريس

وأكملت سيفان تألقها في الألعاب الأولمبية، ففازت بميدالية برونزية في نسخة باريس، تخصص خمسة آلاف متر، وأيضا ذهبية في سباق الماراثون، لتصبح المرأة الوحيدة التي تحقق ذهبيات في السباقات الطويلة ونصف الطويلة، ورفعت التحدي في رياضة تعجز فيها المتسابقات عن إكمال المسافة المطلوبة.

الأرقام القياسية تؤكد تفوق سيفان حسن

اشتهرت سيفان حسن بقدرتها على كسر الأرقام القياسية، ففي 2019، فازت بالميدالية الذهبية في سباقي 1500 والماراثون، وهو إنجاز غير مسبوق في نسخة واحدة، كما تألقت في عدة بطولات أوروبية وحتى داخل القاعات، ما يؤهلها لمواصلة التألق والتتويج في الاستحقاقات المقبلة.

الماراثون.. اختصاص جديد

باشرت سيفان مشوار التألق في سباق الماراثون عام 2023، فكان نجاحها الأول في بطولة العالم بلندن، ثم كسرت رقماً قياسياً في أولمبياد شيكاغو، وهو السباق الثاني الذي تخوضه في هذا التخصص، كما كسرت العداءة عدة أرقام قياسية بين عامي 2019 و2023، وهذا ما رشحها لتكون من أفضل العداءات في العالم، وأكثرهن تتويجا بالألقاب، فيما صنعت الحدث عند تتويجها بالذهب في الأولمبياد الأخير، عبر ارتدائها الحجاب لحظة تسلمها الميدالية.

وظهرت العداءة الهولندية، سيفان حسن سعيدة جداً بإنجازها وفوزها بالميدالية الذهبية في سباق الماراثون، لتضيف نجاحاً لنجاحاتها في سباقي 5000 متر وعشرة آلاف متر، حيث حققت الميدالية البرونزية وهي مرتدية الحجاب، في رد على سياسة منع الحجاب التي تنتهجها فرنسا، وفقا لما نشره موقع "لو جي دي دي" الفرنسي، فيما كانت اللجنة الفرنسية قد منعت الرياضيين الذين يمثلونها من ارتداء الحجاب في الألعاب الأولمبية.

المساهمون