سيارات الإسعاف عنوان لقطات طريفة في ملاعب كرة القدم

06 فبراير 2023
سيارات الإسعاف تتدخل في الحالات الحرجة فقط (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تفرض قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا" عدم إقامة المباريات إلا بتوفير سيارة إسعاف من أجل التدخل السريع، خاصة مع تتالي حدوث الإصابات الخطيرة التي هددت سلامة اللاعبين أو في بعض المرّات الجماهير التي تحضر لمواكبة المواجهات في مختلف الدوريات في العالم.

ولا تُعطى ضربة البداية إلا بتوفر سيارات الإسعاف للتدخل عند الضرورة حيث بات جودها شرطاً أساسياً لإقامة المباريات، ولكن في بعض الحالات تتحول سيارات الإسعاف إلى مصدر أزمات وتكون بطلة لقطات طريفة، إضافة إلى المسعفين، وهي مشاهد رصدها "العربي الجديد" في هذا التقرير.

آخر اللقطات في السعودية

شهدت مباريات الدوري السعودي، يوم الجمعة، مشهداً طريفاً في لقاء الاتفاق والعدالة، حيث تدخل المسعفون لنقل أحد اللاعبين خارج الميدان من أجل تلقي الإسعافات بعد إصابته، ولكن عند نقل اللاعب سقط أرضاً بسبب عدم قدرة المسعف على التعامل معه بشكل جيد، لتكون النتيجة مشهداً طريفاً تم تداوله بشكل كبير ولحسن الحظ فإن اللاعب لم يصب بإضرار جديدة.

عطب على الميدان

يتم اللجوء إلى سيارات الإسعاف بشكل مستمر عندما تكون الإصابة خطيرة فيتوجب دخولها الميدان من أجل إنقاذ أحد اللاعبين، خاصة عندما يكون في حاجة إلى مساعدته على التنفس أو أصيب بكسور خطيرة تحتم نقله سريعاً إلى المستشفى لمواصلة العلاج.

وفي العديد من المناسبات، تحصل المفاجأة غير السارة بتعطل سيارة الإسعاف وعدم قدرة السائق على نقل المصاب أو مغادرة الميدان، ليتسبب في توقف اللعب إلى حين حل الإشكال غير المتوقع.

وفي العديد من الدوريات، عطّلت سيارة الإسعاف تواصل المباريات واستئناف اللعب، ليتحد لاعبو الفريقين من أجل دفعها إلى خارج الميدان واستكمال اللقاء في مشاهد طريفة للغاية تحتاج فيها السيارة إلى من ينقذها بعدما كان من واجبها القيام بهذا الدور، ومن أشهر الحالات ما وقع في بداية عام 2021 في لقاء بورتو وبراغا في الدوري البرتغالي.

حالات طريفة أخرى

في إحدى المباريات في الدوري السعودي، توفرت سيارة الإسعاف، لكن السائق كان غائباً عن المكان الذي يفترض أن يكون فيه من أجل التحرك سريعاً والتدخل لإسعاف أحد اللاعبين ونقله إلى الخارج.

كما تسببت سيارات الإسعاف في مشاكل أخرى، في الدوري السعودي، عندما أدّت إلى عدم الاعتماد على تقنية "الفار" في إحدى المباريات بعد مرورها بجانب المعدات أفسدتها، في لقاء الهلال والباطن.

كرة عالمية
التحديثات الحية

وفي حالات أخرى، استغل أحد اللاعبين في الدوري الأرجنتيني، سيارة الإسعاف التي كانت متمركزة خلف المرمى للتعبير عن فرحته بالهدف عبر إطلاق الصافرات مستعيناً بالصافرات.

المساهمون