سوبوسلاي يطالب بتغيير البروتوكول الطبي بعد إصابة فارغا المروعة.. ويويفا يرد

24 يونيو 2024
سوبوسلاي خلال لقاء اسكتلندا، 23 يونيو 2024 (إيان ماكنيكول/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دومينيك سوبوسلاي، نجم خط وسط المجر، يطالب "يويفا" بتغييرات في البروتوكول الطبي بعد إصابة زميله فارغا خلال مباراة ضد اسكتلندا في "يورو 2024".
- فارغا تعرض لإصابة خطيرة بكسر في عظم الوجه ونُقل للمستشفى لإجراء جراحة، مما أثار قلق زملائه ودعوات لتحسين استجابة الطوارئ الطبية.
- "يويفا" يرد على انتقادات سوبوسلاي، مؤكدًا أن الإجراءات الطبية المتبعة كانت احترافية ولم يحدث تأخير في تقديم العلاج لفارغا، مع التأكيد على سرعة تدخل الطاقم الطبي.

طالب نجم خط الوسط المجري دومينيك سوبوسلاي (23 عاماً) الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بإجراء تغييرات جديدة في البروتوكول الطبي المعمول به، وذلك بعد إصابة زميله ماغيار بارناباس فارغا أثناء المواجهة التي جمعت منتخبي المجر واسكتلندا، يوم أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الأولى لبطولة أمم أوروبا "يورو 2024" المقامة حالياً في ألمانيا.

وقال سوبوسلاي في تصريحات نقلتها صحيفة ذا صن البريطانية اليوم الاثنين: "كان الأمر سيئاً وشعرت بالصدمة، ليست لديّ أي فكرة عن البروتوكول الطبي أو كيف يعمل، ولكن إذا قال الأطباء إننا في حاجة إلى مساعدة شخص ما، فلا أعتقد أن عليه المشي، هذا ليس قراري، ولكن أعتقد أننا بحاجة إلى تغيير شيء ما، حتى لو كان هناك شخص على الأرض نتيجة اصطدام كبير، فما عليك سوى النزول إلى الملعب، ولو منعك الحكم، فعليك أن تستمر، وإذا رأيت أن الأمر ليس خطراًً فيمكنك الخروج من أرض الملعب وينتهي الأمر، لكن بعض الثواني يمكنها أن تكون مفيدة جداً".

وبالعودة إلى مجريات الحادث، فقد اصطدم فارغا بحارس المنتخب الاسكتلندي أنغوس غون، وسقط مغشياً عليه في الشوط الثاني من المباراة، قبل أن يطالب لاعبو المنتخب المجري، الذين شعروا بالقلق على حالة زميلهم، بدخول المسعفين بسرعة، وذلك بسبب خطورة الإصابة التي تعرض لها اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً، ومن ثم نُقل إلى المستشفى في شتوتغارت، ليخضع لعملية جراحية عقب إصابته بكسر في عظم الوجه تحت عينه اليسرى.

من جانب آخر، لم يتأخر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الردّ على الانتقادات التي طاولته من قِبل نجم فريق ليفربول الإنكليزي دومينيك سوبوسلاي إثر إصابة زميله فارغا، إذ أكد أنه اتبع جميع الإجراءات وتصرف فريق الطوارئ بشكل احترافي، وجاء في البيان الذي نشرته صحيفة ميرور البريطانية: "في ما يتعلق بالتدخل الطبي عقب الإصابة التي تعرض لها المجري بارناباس فارغا في الرأس، نودّ أن نوضح أن تدخل طبيب المنتخب حدث خلال 15 ثانية من وقوع الحادث، وتلاه مباشرة طبيب المنتخب الثاني، لإجراء تقييم أولي للإصابة وتقديم العلاج المناسب، وفقاً للإجراءات الطبية المتعارف عليها".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأضاف "يويفا" في البيان أيضاً: "كان فريق الطوارئ المؤهل في انتظاره بجانب الملعب وفقاً للبروتوكول المتبع لديهم، ووصلوا بالنقالة فور طلب تدخلهم من قِبلال مسعفين لحمل اللاعب ونقله فوراً إلى المستشفى، كان التنسيق بين جميع أفراد الطاقم الطبي في الملعب احترافياً، وجرى كل شيء وفقاً للإجراءات المعمول بها، لم يكن هناك أي تأخير في علاج اللاعب ومساعدته".

المساهمون