سلوفاكيا بطلة أولى مفاجآت يورو 2024: بائع القهوة يطيح كتيبة التاجر الإيطالي

17 يونيو 2024
منتخب سلوفاكيا حقق انتصاراً مهماً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب سلوفاكيا يحقق مفاجأة كبيرة بفوزه على بلجيكا بهدف نظيف في مباراتهم الأولى ضمن المجموعة الخامسة لبطولة "يورو 2024" المقامة في ألمانيا، مسجلاً بذلك انتصاره الأول في مسابقة رسمية ضد بلجيكا.
- فرانشيسكو كالزونا، مدرب سلوفاكيا، يخطف الأضواء بتحقيقه أولى مفاجآت البطولة، بعد مسيرة مهنية تنقل خلالها من مساعد مدرب إلى توزيع القهوة، قبل أن يقود سلوفاكيا لهذا الفوز التاريخي.
- سلوفاكيا تبدأ مشاركتها الرابعة في بطولة كبرى بأفضل طريقة ممكنة منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا، متطلعة لتجاوز إنجازاتها السابقة التي اقتصرت على الوصول لثمن النهائي في المسابقات الكبرى.

انتصر منتخب سلوفاكيا على نظيره البلجيكي بهدف نظيف على ملعب دوتش بانك بارك في فرانكفورت، مساء الاثنين، في مفاجأة مدوية، ضمن منافسات المجموعة الخامسة من بطولة "يورو 2024"، المقامة في ألمانيا.

مدرب سلوفاكيا يفاجئ الجميع في بطولة يورو 2024

ونجح فرانشيسكو كالزونا، الذي يشرف على تدريب منتخب سلوفاكيا، بعد مهمة مؤقتة مع نادي نابولي الإيطالي، في تحقيق أولى مفاجآت "يورو 2024"، وكسب الرهان، بعد أن قضى المدرب البالغ من العمر (55 عاماً) حياته في الظل مساعداً للوتشيانو سباليتي وأوزيبيو دي فرانشيسكو وماوريتسيو ساري، بحسب تقرير صحيفة لا غازيتا ديلو سبورت الإيطالية، وقبلها كان يقود سيارته من أجل توزيع القهوة على المقاهي لكسب بعض الأموال، إذ لم تكن كرة القدم تعطيه ما يكفيه. وتفوق كالزونا على دومينيكو تيديسكو (38 عاماً)، المدرب الإيطالي الذي أكمل تدريبه المهني تاجرَ جملة، قبل أن يحصل على شهادة البكالوريوس الجامعية في تخصص هندسة الأعمال، ثم على درجة الماجستير في إدارة الابتكار.

وحسم منتخب سلوفاكيا لكرة القدم، بقيادة كالزونا، مواجهته الأولى مع بلجيكا في مسابقة رسمية لصالحه، في حين خاضا سابقاً ثلاث مباريات ودية، انتهت اثنتان منها بالتعادل (1-1 عامي 2002 و2006) والأخيرة بفوز بلجيكا 2-1 عام 2013. واستهلت سلوفاكيا مشاركتها للمرة الرابعة في بطولة كبرى منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا بأفضل طريقة ممكنة، علماً أنها بعد مونديال 2010 وأوروبا 2016 و2020، لم تتمكن من بلوغ أكثر من ثمن النهائي.

المساهمون