ساحل العاج تصنع المفاجأة وتجرد السنغال من اللقب وتبلغ ربع النهائي

30 يناير 2024
خرج منتخب السنغال من بطولة كأس أمم أفريقيا (كينزو تروبيلارد/فرانس برس)
+ الخط -

حقق منتخب ساحل العاج المفاجأة، بعدما جرّد منتخب السنغال من اللقب، عقب الفوز في المواجهة بركلات الترجيح (5-4)، السبت، ضمن منافسات دور الـ 16 من المسابقة القارية، ليبلغ رفاق فرانك كيسييه ربع نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

وبدأ منتخب السنغال بقوة كبرى، بعدما تمكن نجمه حبيب ديالو من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة الرابعة من عمر الشوط الأول، نتيجة تمريرة عرضية رائعة من قبل زميله ساديو ماني، الذي قدّم الكرة على طبق من ذهب.

لكن منتخب ساحل العاج انتفض بسرعة، وسيطر على مجريات اللعب، بعدما استحوذ على وسط الملعب، فيما ظهر اعتماد منتخب السنغال على دفاع المنطقة، مع الانطلاقات السريعة لكل من حبيب ديالو وساديو ماني.

ورغم محاولات منتخب ساحل العاج، لكن منتخب السنغال استطاع الخروج من الشوط الأول متقدماً بهدف مقابل لا شيء، بفضل الخطة التي وضعها المدرب أليو سيسيه، الذي نجح في جعل خطوطه قريبة من بعضها، حتى لا يتمكّن نجوم "الأفيال"، من لعب الكرات البينية والعرضية، التي قد تشكل خطراً على الحارس إدوارد ميندي.

أما في الشوط الثاني، فواصل منتخب ساحل العاج تفوقه في الاستحواذ على الكرة، بعدما دفع الجهاز الفني لـ"الأفيال"، بعدد من التغييرات المهمة، التي شكّلت صداعاً لمدافعي منتخب السنغال، الذين عانوا خلال 20 دقيقة كاملة.

بدوره، عمل المدرب أليو سيسه، المدير الفني لمنتخب السنغال، على تغيير تحركات نجمه ساديو ماني، بعدما جعله يتحرك بحرية في الجهة اليسرى واليمنى وخلف المهاجم حبيب ديالو، الذي خرج في الدقيقة الـ67 من المباراة، بعدما ظهر الإرهاق بادياً عليه، بسبب الهجمات المرتدة التي قادها.

وأضاع ساديو ماني فرصة تسجيل الهدف الثاني لصالح منتخب السنغال، بعدما استلم الكرة في منطقة جزاء منتخب ساحل العاج، ووجه تسديدة قوية، لكنها مرت بجانب القائم الأيمن لحامي عرين "الأفيال" في الدقيقة الـ 73.

وقبل نهاية المواجهة، حصل منتخب ساحل العاج على ركلة جزاء، لينبري على تنفيذها فرانك كيسييه، الذي نجح في وضعها بشباك الحارس إدوارد ميندي في الدقيقة الـ 86، ليذهب الفريقان إلى الأشواط الإضافية.

وحاول منتخب السنغال وخصمه منتخب ساحل العاج خطف هدف الانتصار في الأشواط الإضافية، لكنهما احتكما إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لصالح رفاق فرانك كيسييه (5-4)، ليُجرد "الأفيال" منافسيهم في "أسود التيرانغا" من اللقب، ويبلغوا ربع نهائي المسابقة القارية.

المساهمون