ريال مدريد يهزم دورتموند.. ويتربع على عرش أبطال أوروبا باللقب الخامس عشر

02 يونيو 2024
لحظة تسجيل كارفاخال هدف ريال مدريد في شباك دورتموند، 1 يونيو 2024 (موريس ستين/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ريال مدريد يفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الـ15، متغلبًا على بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0 في نهائيات ويمبلي، مظهرًا قوة دفاعية وتماسكًا.
- تألق الحارس تيبو كورتوا في الشوط الأول بتصديات حاسمة أمام هجمات دورتموند القوية، محافظًا على نظافة شباكه وإنهاء الشوط بالتعادل السلبي.
- في الشوط الثاني، سجل داني كارفاخال وفينيسيوس جونيور أهداف ريال مدريد، مستغلين تحسن أداء الفريق وخطأ دفاعي من دورتموند، ليؤكدوا تفوقهم ويحسموا اللقب.

حقق نادي ريال مدريد الإسباني لقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، للمرة الـ15 في تاريخه، بعدما استطاع التغلب على خصمه، فريق بوروسيا دورتموند، بهدفين مقابل لا شيء، في المواجهة النهائية، التي جمعت بينهما، اليوم السبت، على ملعب ويمبلي، في العاصمة البريطانية لندن.

دورتموند يُضيع الفرص.. وكورتوا يُنقذ ريال مدريد

دخل نادي ريال مدريد الإسباني مواجهة النهائي مُعتمداً على تحركات نجمه فينيسيوس جونيور، ومواطنه رودريغو، وخلفهما الإنكليزي جود بيلنغهام، فيما ظهر تركيز بوروسيا دورتموند على ضرب مصيدة التسلل، التي صنعها المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، وهو ما نجح فيه جوليان براندت، الذي مرت كرته بجانب القائم الأيسر للحارس البلجيكي تيبو كورتوا.

وكاد نجم نادي بوروسيا دورتموند كريم أديمي يسجّل الهدف الأول لصالح فريقه، بعدما نجح في ضرب مصيدة التسلل، وراوغ الحارس تيبو كورتوا، لكنه لم يستطع وضع الكرة في شباك ريال مدريد، بسبب قيام داني كارفاخال بمنعه، وذلك في الدقيقة الـ21، إلا أن ضغط الفريق الألماني تواصل، حيث فشل نيكلاس فولكروغ في هزّ مرمى الفريق الملكي، نتجة اصطدام كرته بالقائم الأيسر.

وقبل نهاية الشوط الأول من المواجهة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أطلق نجم بوروسيا دورتموند مارسيل سابيتزر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ليتصدى لها ببراعة الحارس تيبو كورتوا، الذي لعب دوراً أساسياً في إنقاذ ناديه ريال مدريد الإسباني من تلقي الهدف الأول، لتنتهي الحصة الأولى بالتعادل السلبي بلا أهداف.

ريال مدريد يُعاقب دورتموند في الشوط الثاني

ومع بداية الشوط الثاني، تحرّك نادي ريال مدريد الإسباني بعدما حصل على ركلة حرة مباشرة، انبرى لتنفيذها توني كروس، الذي أطلق كرة متقنة، لكن حارس مرمى بوروسيا دورتموند كان في الموعد، وأبعد خطورتها، ليحاول بعدها داني كارفاخال تهديد مرمى الفريق الألماني مرة أخرى، عقب اعتماد نجوم الفريق الملكي على الكرات القصيرة فيما بينهم، من أجل التحرك خلف مدافعي الفريق الألماني.

وواصل حامي عرين نادي ريال مدريد، الحارس البلجيكي تيبو كورتوا خطف الأنظار، بعدما تعملق مرة أخرى بتصدٍ رائع للغاية، عقب قيام لاعب دورتموند نيكلاس فولكروغ بضرب كرة رأسية قوية، لكنه فشل في وضعها بالشباك، ليستمر الفريق الملكي في صحوته خلال الشوط الثاني، حيث كاد نجمه الإنكليزي جود بيلنغهام يباغت حارس دورتموند بهدفٍ أول لصالح كتيبة المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي.

وحصد ريال مدريد نجاح ضغطه الكبير، بعدما استطاع نجمه داني كارفاخال تسجيل الهدف الأول في الدقيقة الـ74 من عمر الشوط الثاني، بعدما استغل الرقابة الدفاعية المفروضة عليه، وارتقى في الهواء ليضع الكرة برأسية متقنة في شباك حارس مرمى، فريق بوروسيا دورتموند، الذي فشل في التصدي لها، وسط فرحة كبرى من جماهير الفريق الملكي.

وعانى دافع بوروسيا دورتموند في الدقائق الأخيرة من عمر المواجهة النهائية، بعدما بسط نجوم نادي ريال مدريد سيطرتهم على خط الوسط، ونجحوا في استغلال أخطاء منافسيهم، عقب قيام جود بيلنغهام بخطف الكرة، وأعطاها على طبق من ذهب إلى زميله فينيسيوس جونيور، الذي لم يجد صعوبة في وضعها في شباك الحارس في الدقيقة الـ83، ليساهم البرازيلي في حصد ريال مدريد لقب بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه.

المساهمون