رياضيون ودعوا الملاعب... أشهر المعتزلين في 2021

09 نوفمبر 2021
غاسول أشهر المعتزلين في عالم الرياضة (أدريا بويج/الأناضول)
+ الخط -

شهد عام 2021 العديد من حالات اعتزال أشهر نجوم الرياضة عموماً، سواء في كرة القدم أو كرة السلة أو حتى الرياضات الفردية، ليشكل 2021 استثناءً كبيراً، نظراً لعدد النجوم المعتزلين فيه.

باو غاسول

لم يدخر عالم كرة السلة وسعاً لإبداء التقدير للإسباني باو غاسول، أحد أفضل اللاعبين الذين حظيت بهم هذه اللعبة في العقدين الأخيرين؛ والفائز بلقب الدوري الأميركي مرتين ورمز كرة السلة في إسبانيا والولايات المتحدة ورياضي نموذجي لا يشق له غبار على المستوى الإنساني، وهو النجم الأبرز المعتزل في عام 2021 الذي شهد رحيل العديد من النجوم في ظاهرة لافتة.

وخلال حدث حافل بالمشاعر ظهر فيه محاطاً بذويه وزملائه السابقين أمام وسائل الإعلام، قال باو غاسول، بحسب "إفي": "حاولت أن أكون أفضل كل يوم وكل عام ومن دون حدود أو أن أسمح لأحد بفرض حدود، لذا ساعدني الكثيرون. لا شيء مهم في الحياة إن لم تكن بنهاية المطاف جزءاً من فريق، من مجموعة. لا شيء تحققه وحدك يكون له قيمة أو أهمية". وأوضح قائلاً: "إنه قرار صعب بعد كل هذه الأعوام، لكنني فكرت ملياً فيه"، في إشارة إلى اعتزاله اللعب، رغم أنه لا يزال مستمراً في منصبه كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية الذي اختير له للفترة بين 2021 و2028".

رياضيون والاعتزال 2

وسبق أن أشاد اللاعبون الدوليون في منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم سرجيو بوسكيتس وديفيد دي خيا وسيزار أزبيليكويتا بنجم كرة السلة الذي أعلن اعتزاله، ووصفوه بأنه "نموذج ومرجعية في الرياضة الإسبانية والعالمية". وقال بوسكيتس، لاعب برشلونة لغاسول: "أهنئك على مشوارك، لقد استمتعنا بك كثيراً داخل الملعب وكذلك خارجه، فأنت مثال لجميع الرياضيين الإسبان. وأنا أهنئك على ذلك. أتمنى لك الأفضل في هذه المرحلة الجديدة".

وكان غاسول قد أعلن اعتزاله اللعبة عن عمر 41 عاماً بعد ارتدائه قميص برشلونة في آخر مشواره، لينهي مسيرة استمرت 21 موسماً استهلها أيضاً في النادي الكتالوني، ومليئة بالإنجازات مثل الفوز ببطولة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مرتين مع لوس أنجليس ليكرز وبطولة كأس العالم وفضية الأولمبياد مرتين مع المنتخب الإسباني.

لكن رحيل غاسول بعد 18 موسماً متتالياً في الدوري الأميركي حيث ارتدى قمصان فرق (ممفيس غريزليس) و(لوس أنجليس ليكرز) و(شيكاغو بولز) و(سان أنطونيو سبرز) و(ميلووكي باكس) و(بورتلاند تريل بريزرس)، ليس الوحيد عن عالم السلة في الأشهر المنصرمة.

لويس سكولا

فقبل قليل من مغادرة غاسول الملاعب، كان الدولي الأرجنتيني لويس سكولا، وأحد أفضل لاعبي خط الوسط خلال العقدين الأخيرين، والذي ترك بصمة لا تمحى في الدوري الأميركي مع فرق هيوستن وفينيكس وإنديانا وتورونتو وبروكلين، وجلب لبلاده ذهبية أولمبياد أثينا 2004، قد كشف عن نيته الاعتزال بعد دورة طوكيو 2020.

الصورة
رياضيون والاعتزال 1

وفي عمر الـ41 عاماً، أعلن سكولا أخيراً رحيله عن الملاعب ليتسلم منصباً جديداً، هو المدير التنفيذي لنادي (بالاكانيسترو فاريزي) الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي والذي ارتدى قميصه في آخر موسم له داخل الصالات.

وإضافة إلى غاسول وسكولا، ستفتقد كرة السلة الأوروبية كلاً من الأسطورة اليوناني فاسيليس سبانوليس (أوليمبياكوس) والإسباني فيليبي رييس (ريال مدريد). أما الدوري الأميركي، فسيغيب عنه ريديك الذي لطالما اشتهر بدقة تسديداته بعد 15 عاماً في أفضل مسابقة على مستوى العالم.

رياضيون والاعتزال 3

ماني باكياو

كذلك ودّع عالم الملاكمة خلال الأسابيع الماضية واحداً من أبرز اللاعبين، الفيليبيني ماني باكياو، الوحيد الذي فاز بـ12 لقب بطل عالم في ثمانية أوزان مختلفة. وقد اعتزل اللعب وعمره 42 عاماً وبعد مسيرة حافلة امتدت لـ26 عاماً بين الحلبات كي يخوض انتخابات الرئاسة في بلاده عام 2022. وكشف باكياو بقوله: "إنه القرار الأصعب الذي اتخذته، لكنني أشعر بالسلام. اسعَ وراء أحلامك، اعمل بكد وراقب ما يحدث. وداعاً للملاكمة".

رياضيون والاعتزال 4

كاترين إيبارجوين

بالمثل، ارتأت لاعبة القفز الثلاثي، الكولومبية كاترين إيبارجوين، البطلة الأولمبية في دورة ريو 2016 وصاحبة الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012، أن الوقت قد حان كي تحصل على استراحة طويلة من الرياضة، مؤكدة بقولها: "مسرورة للغاية بالفرص التي منحتني إياها الحياة وإتاحة إمكانية إثبات القدرة على تحقيق الأحلام. الآن نهاية فصل". واتخذت النجمة الكرواتية بلانكا فلاسيتش لاعبة القفز العالي وبطلة العالم ثلاث مرات القرار نفسه، وعمرها 37 عاماً، لكن بسبب الإصابات العديدة التي تكاثرت عليها في الأعوام الماضية.

رياضيون والاعتزال 6

وانتهت المسيرة أيضاً بالنسبة إلى العداء الإسباني خافيير غارسيا براغادو، الذي شارك في ثماني دورات أولمبية مختلفة، ليقرر أخيراً بعد وصوله إلى عامه الـ51 أن يودع المضمار.

ماري كيتاني

وانضمت العداءة الكينية المتألقة ماري كيتاني الفائزة بسبعة سباقات عالمية منها ثلاثة في لندن وأربعة في نيويورك، بعدما بلغت 39 عاماً، إلى ركب المغادرين. وكان لكرة القدم نصيب من النجوم المعتزلين أخيراً، وفي مقدمتهم الجناح الهولندي أرين روبن الذي اشتهر بكونه أحد أمهر الأجنحة والمراوغين في العالم خلال العقود الأخيرة، وسبق له ارتداء قمصان آيندهوفن وتشلسي وريال مدريد وبايرن ميونخ وخرونينجن.

رياضيون والاعتزال 5

واين روني

نجم آخر يرحل عن المستطيل الأخضر نهائياً، هو الإنكليزي واين روني الذي بدأ مشواره وعمره 16 عاماً، وارتدى قمصان إيفرتون ومانشستر يونايتد. ونالت لعبة الجمباز نصيبها من الغيابات أيضاً باعتزال لاعبين مثل الياباني كينزو شيراي، المتوج بذهبية الفرق وبرونزية القفز في أولمبياد ريو 2016، بعد عجزه عن التأهل إلى أولمبياد طوكيو.

رياضيون والاعتزال 7

وودعت كرة اليد اثنين من ألمع نجومها: الإسباني راؤول إنتريريوس والدنماركي جاسبر نودسبو. وفي ما يخصّ التزلج على الجليد، اعتزل الأميركي تيد ليجتي، البطل الأولمبي مرتين وبطل العالم خمس مرات. كذلك اعتزل الروسي خبيب نورماجوميدوف بطل الرياضات القتالية، بينما ودعت كرة القدم الأميركية النجم المخضرم درو بريس، لاعب نيو أورليانز سانت في آخر 15 عاماً.

رياضيون والاعتزال 8

 

دلالات
المساهمون