رياضيون جزائريون يرفعون راية بلادهم للتألق في أولمبياد باريس

21 يوليو 2024
جمال ساجاتي قادرٌ على حصد الذهب، استوكهولم 2 يونيو 2024 (مايا هيتيج/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مشاركة الجزائر في أولمبياد باريس 2024**: يشارك 45 رياضياً جزائرياً في 15 منافسة رياضية، مع تركيز على التخصصات الفردية بعد خيبة أمل في أولمبياد طوكيو 2020.

- **جمال سجاتي وتألقه في سباق 800 متر**: يُعَدّ جمال سجاتي من أبرز الرياضيين الجزائريين، حيث حقق أرقاماً مميزة في سباق 800 متر، مما يجعله مرشحاً قوياً لحصد ميدالية في باريس.

- **إيمان خليف وكيليا نمور: أمل الجزائر في الملاكمة والجمباز**: تألقت إيمان خليف في الملاكمة وكيليا نمور في الجمباز، مما يجعلهما أمل الجزائر في حصد ميداليات.

يملك ممثلو الراية الجزائرية في أولمبياد باريس 2024 المقرر خلال الفترة الممتدة من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب المقبلين، حظوظاً كبيرة في حصد مختلف الميداليات الملونة في بعض التخصصات، ونسيان الخيبة التي عاشتها رياضة البلاد في أولمبياد طوكيو 2020، بعد خروجها خالية الوفاض. لكن هذه المرة، ستشارك مع البعثة الجزائرية أسماء عديدة أظهرت تألقاً لافتاً في مختلف التظاهرات الدولية والعالمية، خلال الفترة الماضية.

سيمثل الجزائر 45 رياضياً في أولمبياد باريس 2024 وفي 15 منافسة رياضية،  أغلبها ضمن التخصصات الفردية، في ظل تراجع رهيب للرياضات الجماعية في البلاد، وهنا تبرز أسماء عديدة قادرة على تحقيق أول ميدالية للجزائر منذ فضيتي العداء توفيق مخلوفي في تخصصي 800 متر و1500 متر بألعاب القوى، في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

جمال سجاتي في أولمبياد باريس

يُعَدّ العداء الجزائري، جمال سجاتي (25 عاماً)، أحد أبرز الرياضيين الجزائريين المشاركين في أولمبياد باريس، إذ يحمل لواء تشريف راية البلاد وحصد إحدى الميداليات، خصوصاً بعد التألق اللافت الذي أظهره في الملتقيات الأخيرة في سباق 800 متر، على غرار تتويجه بالميدالية الذهبية في الدوري الماسي بإمارة موناكو، بتوقيت قدره 1 دقيقة و41 ثانية و46 جزءاً من الثانية، ليكون ثالث أسرع رقم في تاريخ هذا التخصص، ومحسناً بذلك رقمه الوطني والشخصي، الذي كان قد حققه في العاصمة باريس أياماً قبل ذلك، وقدره 1 دقيقة و42 ثانية و56 جزءاً من الثانية.
وكان سجاتي قد بدأ المنافسات بقوة هذا العام، ضمن الدوري الماسي في العاصمة السويدية استوكهولم، وحقق توقيتاً قدره 1 دقيقة و43 ثانية و23 جزءاً من الثانية. أما في أوسترافا التشيكية، فقد حقق توقيتاً قدره 1 دقيقة و43 وثانية و23 جزءاً من الثانية، ما يؤكد تطور مستواه من منافسة لأخرى، ويجعله مقبلاً على كتابة التاريخ في الألعاب الأولمبية، مع التذكير بأن البطل الجزائري كان قد غاب عن نسخة طوكيو 2020 بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا.

إيمان خليف

تُعَدّ إيمان خليف (25 عاماً) إحدى بطلات الجزائر في رياضة الملاكمة، عطفاً على تألقها ومستواها المتطور مع مرور السنوات، ما يجعلها ضمن المرشحين لإحراز إحدى الميداليات في أولمبياد باريس المقبلة، فهذه الملاكمة أبدعت بأدائها في مختلف البطولات، على غرار بطولتي ألعاب البحر الأبيض المتوسط والألعاب العربية ثم الأفريقية، والأبرز من ذلك ذهبية دورة أميركا المفتوحة في شهر إبريل/ نيسان الماضي.

كيليا نمور 

تمكنت الجزائرية الشابة، كيليا نمور (17 عاماً)، من خطف الأضواء في المنافسات الدولية خلال الأسابيع والأشهر الماضية برياضة الجمباز، ورغم أن هذه الرياضة ليست لها شعبية كبيرة في الجزائر، إلا أنها أصبحت الأمل في حصد إحدى الميداليات، بفضل نمور التي تحمل كذلك الجنسية الفرنسية، وكانت تحمل راية هذا البلد في البطولات الدولية، قبل أن تغير جنسيتها الرياضية، وتصبح ممثلة للجزائر منذ عام 2022.
وفي مشوارها لحد الآن، حققت كيليا نمور الميدالية الذهبية أربع مرات ضمن مختلف البطولات الدولية، على غرار ذهبية كأس العالم 2024 التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة، ضمن تخصص الحركات الأرضية. وفي النسخة نفسها حققت الميدالية الفضية في تخصص جهاز عارضة التوازن، وكانت في شهر يونيو/ حزيران الماضي قد حققت الذهبية ضمن دورة بوخارست بتخصص العمودين غير المتوازيين، مثلما كان الحال مع ذهبية أخرى في دورة كوتبوس الألمانية.

المساهمون