رولان غاروس: نهائي تاريخي بين نادال وديوكوفيتش

11 أكتوبر 2020
مواجهة تاريخية منتظرة (Getty)
+ الخط -

يترقب عشاق التنس، اليوم الأحد، النهائي التاريخي بين النجمين نادال وديوكوفيتش، بعدما بلغ رافاييل نادال المصنف الثاني عالمياً المباراة النهائية للمرة الـ13 له في البطولة من أصل 16 مشاركة، بعد فوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتزمان (6 – 3) و(6 – 3) و(7 – 6) و(7 – صفر). وسيكون الإسباني أمام منافسة شرسة في المباراة النهائية عندما يواجه الضربي نوفاك ديوكوفيتش، والذي تفوّق بدوره على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بصعوبة (6 – 3)، (6 – 2)، (7 – 5) و(6 – 4) و(6 – 1).

ويسعى النجم الإسباني رافاييل نادال إلى التتويج باللقب رقم 13 في منافسات بطولة "رولان غاروس" تاريخياً، ومعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى (الغراند سلام) المُسجل باسم السويسري روجيه فيدرير، والذي حقق 20 لقباً مقابل 19 لنادال، وخلفهما نوفاك ديوكوفيتش الذي حقق 18 لقباً.

النهائي الثالث في "رولان غاروس"

ستكون المباراة النهائية الثالثة بين الإسباني والصربي على ملاعب بطولة "رولان غاروس" بعد عامي 2012 و2014، حين خرج الإسباني منتصراً في المناسبتين. وتبدو الفرصة قائمة أمام ديوكوفيتش لإنهاء هيمنة نادال على البطولة التي حقق فيها الإسباني اليوم فوزه التاسع والتسعين مقابل هزيمتين منذ تتويجه في مشاركته الأولى عام 2005، إذ قدم الصربي موسما مثاليا لم يخسر فيه أي مباراة سوى واحدة بقرار تحكيمي بعد استبعاده من الدور الرابع لبطولة "فلاشينغ ميدوز"، نتيجة توجيههكرة قوية باتجاه إحدى حكمات الخط.

كما أنها المواجهة الثانية بين الإسباني والصربي  هذا العام، بعد المواجهة التي جمعتهما في نهائي كأس رابطة المحترفين والتي حسمها ديوكوفيتش في النهاية. ويبحث الإسباني عن لقبه الثاني في "رولان غاروس" بعد أن حققه في عام 2016، عندما تُوج على حساب البريطاني آندي موراي.

نادال ملك "رولان غاروس"

اعترف ديوكوفيتش قبل المباراة النهائية بأن بطولة "رولان غاروس" هي منزل نادال وقال: "لكني فزت عليه هنا في ربع النهائي عام 2015. يتوجب علي أن أكون في أفضل مستوى ممكن لأن مواجهة نادال في رولان غاروس تشكل على الأرجح أكبر تحد في رياضتنا. لكني سأكون موجوداً وسأفعل كل شيء ممكن من أجل الفوز".

ويتفوق ديوكوفيتش على نادال بـ29 فوزاً مقابل 26 هزيمة، وهو يمنّي النفس برفع غلته أمام الإسباني والخروج منتصراً من النهائي السابع والعشرين له في البطولات الكبرى. لكن المهمة لن تكون سهلة بتاتاً أمام ملك "رولان غاروس" الذي ثأر، الجمعة، لخسارته أمام شفارتسمان الشهر الماضي في ربع نهائي دورة روما الإيطالية للماسترز، حين حقق الأرجنتيني فوزه الأول على الإسباني من أصل 9 مواجهات، وقال نادال في هذا الإطار "بالنسبة لي فإنه أمر رائع أن أخوض نهائي رولان غاروس مرة جديدة".

وفي مباراة نصف النهائي، بسط نادال هيمنته في أول مجموعتين، لكنه ارتكب بعض الأخطاء بموازاة انتفاضة من الأرجنتيني كادت تنتزع منه المجموعة الثالثة. لكن في نهاية الأمر، وضع نادال حداً لمشوار شفارتسمان الذي حقق الثلاثاء إنجازاً شخصياً ببلوغه نصف النهائي لأول مرة في تاريخ مشاركاته في البطولات الكبرى، وذلك بعد إقصائه النمساوي دومينيك تييم الثالث ووصيف بطل العامين الماضيين بالفوز عليه بعد مباراة ماراثونية استغرقت أكثر من خمس ساعات.

وقال نادال، الذي بلغ النهائي للمرة الخامسة من دون خسارة أي مجموعة "في المجموعة الثالثة، ارتكبت بعض الأخطاء ولعب هو بشكل جيد"، وتابع نادال، الذي تأهل للمرة الـ28 إلى نهائي بطولة كبرى "لعبت كثيراً ضده، وهو يتحسن في كل مرة. خاض مباراة خارقة قبل يومين ضد دومينيك (تييم). اليوم سارت الأمور بشكل جيد معي وأنا سعيد جداً".

 ديوكوفيتش يجدد تفوقه على تسيتسيباس

من جهته، جدد ديوكوفيتش تفوقه على تسيتسيباس الذي سبق له أن خسر أوائل العام أمام الصربي في نهائي دورة دبي، وحرم اليوناني من بلوغ النهائي الأول له في الغراند سلام. وبعدما بدا في طريقه إلى فوز سهل، عانى ديوكوفيتش واحتاج في نهاية المطاف إلى ثلاث ساعات و45 دقيقة لتحقيق فوزه الرابع على اليوناني من أصل 7 مواجهات بينهما، والتأهل الى النهائي الثاني له هذا الموسم في الغراند سلام بعد بطولة أستراليا التي توج بلقبها على حساب تييم.

وضرب الصربي بقوة في البداية، إذ كسر إرسال منافسه في الشوط الثاني من المجموعة الأولى، وكان ذلك كافياً له من أجل خلق الفارق وحسم الأمور لصالحه بعد أن تقدم (4 – 1)  ثم (5 – 2) بعد أن تجنب خسارة إرساله لصالح اليوناني في الشوط السابع، وصولاً لانهائها (6 – 3) في غضون 33 دقيقة.

وبدا اليوناني أكثر ندية في بداية المجموعة الثانية التي بدأها بفرصة لكسر إرسال ديوكوفيتش، إلا أن الأخير قاوم وأنقذ الموقف ليكون التعادل سيد الموقف حتى الشوط الخامس الذي انتزعه الصربي على إرسال منافسه، ثم كرر الأمر في السابع، ما خوله حسم المجموعة (6 – 2) في 38 دقيقة.

وكان التنافس أكبر في المجموعة الثالثة، إذ فرض التعادل نفسه حتى الشوط التاسع، حين كسر ديوكوفيتش إرسال منافسه ليتقدم (5 – 4)، ثم حصل على فرصة حسم اللقاء على إرساله، لكن اليوناني لم يستسلم ورد في الشوط العاشر فارضا التعادل قبل أن يكرر الأمر في الشوط الثاني عشر، حاسما المجموعة (7 – 5).

وبدأ تسيتسيباس المجموعة الرابعة من حيث أنهى سابقتها، كاسرا إرسال الصربي في الشوط الثاني، لكن رد الأخير جاء سريعا في الشوط التالي، ثم فرض التعادل نفسه قبل أن يخطف اليوناني المجموعة بكسره إرسال منافسه في الشوط العاشر حاسماً إياها (6 – 4)، ليحتكم بعدها اللاعبان إلى مجموعة خامسة حاسمة تسيدها ديوكوفيتش بعد أن كسر إرسال منافسه ثلاث مرات حاسماً إياها (6 – 1).

المساهمون