رولاند راتزنبرغر... رجل الفورمولا 1 الذي رحل بحادث أليم

21 مارس 2021
لحظة وفاة السائق رولاند راتزنبرغر عام 1994 (فرانس برس)
+ الخط -

شهدت رياضة الفورمولا 1 طوال تاريخها وفاة العديد من السائقين بسبب الحوادث المميتة، اليوم نتحدث عن أحد أولئك الذين فقدوا حياتهم وبقيت ذكراهم حيّة في قلوب الجماهير ومتابعي الرياضة الميكانيكية حول العالم.

رولاند راتزنبرغر سائق نمساوي ولد يوم 4 يوليو/ تموز 1960 وتوفي يوم 30 إبريل/ نيسان 1994، فارق الحياة في خلال حادث تصادم أثناء التصفيات المؤهلة لسباق جائزة سان مسيرون الكبرى، وهو نفس الحادث الذي توفي فيه بطل العالم ثلاث مرات سابقاً البرازيلي أيرتون سينا في اليوم التالي.

يوم بلغ السابعة من عمره، اصطحبته جدته إلى سباق تسلق التلال المحلي في جيسبرغ. في عام 1969 عندما كان مراهقاً، اكتشف أن المتسابق ومالك فريق فورد والتر ليشنر كان يقطن قريباً منه، وهو الذي كان يدرس في مدرسة فنية، ومن هناك بدأت رحلته في عالم الرياضة الميكانيكية.

بدأ راتزنبرغر خوض السباقات في فورمولا فورد الألمانية في عام 1983، وفي عام 1985، فاز ببطولة فورمولا فورد في النمسا وأوروبا الوسطى. في عام 1985، دخل في مهرجان فورمولا فورد في براندز هاتش في إنكلترا، واحتل المركز الثاني. عاد في عام 1986 وفاز بها قبل تأهله إلى بطولة فورمولا 3 البريطانية في الموسم التالي. أثناء وجوده في المملكة المتحدة، اكتسب شهرة لفترة وجيزة بسبب تشابه اسمه مع اسم دمية التلفزيون "Roland Rat"، التي ظهر معها في إصدار من "TV-am"، كما ظهرت علامتها التجارية لبعض الوقت على سيارته.

أسفرت سنتان في F 3 البريطانية عن احتلال المركز رقم 12 في مناسبتين. كذلك تسابق في سيارات أخرى، فاحتل المركز الثاني في بطولة العالم للسيارات السياحية 1987 بقيادة فريق شنيتزر، وفي عام 1989، دخل سلسلة الفورمولا 3000 البريطانية، واحتل المركز الثالث في الترتيب العام. في عام 1989، شارك أيضاً في سباق لومان 24 ساعة لأول مرة.

في عام 1994، حقق طموحه أن يصبح سائقاً في الفورمولا واحد، حيث وقع عقداً لخمسة سباقات مع فريق "Simtek" الجديد الذي كان يديره نيك ويرث.

يوم السبت 30 إبريل/ نيسان 1994، خلال التجارب الثانية، انحرفت سيارته عن المسار وفشلت في الانعطاف عند الزاوية، فضرب الجدار الخارجي بسرعة 314.9 كم/ ساعة (195.7 ميل في الساعة)، أدّت قوة اصطدام العجلة الأمامية إلى اختراق قمرة القيادة، كما حدث تمزق في الشريان الأورطي، بالإضافة إلى كسر في الجمجمة لديه، ونقل على أثر ذلك بسيارة إسعاف إلى المركز الطبي، ومن ثم بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى ماجيوري في بولونيا حيث أعلن عن وفاته عند وصوله.

دلالات
المساهمون