روبن هراناتش.. أفضل المدافعين في أوروبا يقع في فخ حظه العاثر ضد البرتغال

19 يونيو 2024
ظهر هراناتش بمستوى سيئ في مواجهة البرتغال الثلاثاء بملعب لايبزيغ (كيفن فويت/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- روبن هراناتش، المدافع التشيكي، تسبب في هزيمة منتخب بلاده أمام البرتغال بنتيجة 2-1 في أولى مباريات بطولة أمم أوروبا 2024، بإحرازه هدفًا في مرماه وتسهيله تسجيل الهدف الثاني للبرتغال.
- بعد موسم مثالي مع نادي فيتوريا بيلزن وفوزه بجائزة أفضل مدافع في الدوري التشيكي، اختاره المدير الفني إيفان هاسيك للمشاركة في البطولة، معتبرًا إياه أفضل خيار لمحور الدفاع.
- الأخطاء التي ارتكبها هراناتش في المباراة تثير القلق بشأن تأثيرها على مسيرته المهنية ومشاركة المنتخب التشيكي في المباريات المقبلة بالبطولة، خاصةً أمام منافسين قويين مثل تركيا وجورجيا.

تسبب المدافع روبن هراناتش في هزيمة منتخب بلاده تشيكيا، في أولى مباريات بطولة أمم أوروبا 2024، ضد البرتغال، أمس الثلاثاء، بنتيجة هدفين لهدف، حيث تسبب في هدف البرتغال الأول بعدما وجه كرة صوب مرماه عن طريق الخطأ، ثم فشل في ترويض كرة بطريقة طرحت التساؤلات، مما سمح للاعب المنافس، وهو فرانسيسكو كونسيساو، بإضافة الهدف الثاني، المعادل للنقاط الثلاث.

ووقع اختيار المدير الفني، إيفان هاسيك، على المدافع هراناتش بعد الموسم المثالي الذي قدمه في ناديه فيتوريا بيلزن، لاسيما خلال بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، إذ سرعان ما دخل التشكيل الأساسي، وأخذ ثقة مدربه، الذي اعتبره أفضل خيار في محور الدفاع، بالنظر لطول قامته (190 سنتمتراً) وقدرته على اللعب بالرأس والقدم، لكنه لم يكن على قدر الثقة الموضوعة فيه خلال مباراة البرتغال.

التشكيلة المثالية

واختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد نهاية الموسم الماضي، المدافع التشيكي ليكون ضمن التشكيلة المثالية لدوري المؤتمر الأوروبي، حيث لعب دورًا في وصول بيلزن إلى الدور الربع النهائي، وخرج من البطولة بعد هزيمته بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة هدفين دون مقابل، ومع ذلك، كان اسمًا مهمًا وخاض أغلب المباريات برفقة ناديه.

هراناتش أفضل مدافع في تشيكيا

كما فاز روبن هراناتش بجائزة أفضل مدافع في الدوري التشيكي لموسم 2023/24، وهي جائزة سنوية يشارك في التصويت عليها أعضاء رابطة كرة القدم التشيكية، ومدرب منتخب تشيكيا، ويشمل الحفل توزيع جوائز أفضل مهاجم وأفضل حارس، إضافة إلى عدة جوائز أخرى، وفقا لما نشره موقع يورو فوتبال التشيكي.

حديث العهد بالمنتخب الأول

وتلقى المدافع الشاب دعوة المدير الفني إيفان هاسيك، ليكون رهانه في بطولة أمم أوروبا، التي تستضيف وقائعها دولة ألمانيا، لكن أول استدعاء وُجه له كان من منتخب فئة أقل من 23 عاما، عام 2021، إذ واجه إنكلترا حين شارك بديلا، وهُزم بثلاثة أهداف مقابل واحد، لتبقى ذكرى سيئة بالنسبة له.

أخطاء تكسر مسار تطوره؟

وجاءت أخطاء المدافع الشاب في وقت حساس من مشواره، حيث لا يزال في بدايته، وكان يعول على البطولة الأوروبية ليلفت الانتباه أكثر، بعدما حقق النجاح برفقة ناديه بيلزن، وبذلك، تخشى جماهير المنتخب التشيكي أن يتأثر سلبا في ما تبقى من مباريات، خاصة أنها لن تكون سهلة أمام منافسَين قويَين هما تركيا وجورجيا.

المساهمون