رقصات وأغان محلية تقليد المنتخبات قبل مباريات كأس أمم أفريقيا

18 يناير 2024
يدخل اللاعبون إلى ملعب المباراة بطريقة احتفالية مميزة (Getty)
+ الخط -

تتميز المنتخبات الأفريقية بعادات تخصها ويصرّ بعضها على القيام بها قبل مباريات كأس أمم أفريقيا، ولعل الرقص عند الوصول إلى الملعب وفي طريق اللاعبين إلى غرف تغيير الملابس يعطي المنافسة نكهة خاصة، ويميّز كل منتخب على الآخر.

واعتاد اللاعبون الرقص بطرق مختلفة قبل المباريات من أجل التخفيف من حدّة الضغط الذي يعانونه، وكذلك لإبراز جانب من ثقافة بلدهم، فهذه الرقصات التقليدية تتم على إيقاع أغاني محلية، وبهذا، فإن طريقة الرقص تكون خاصة بكل بلد مع اختلاف طريقة تحرك الراقصين.

غينيا الاستوائية

كانت البداية منذ اليوم الثاني من كأس أمم أفريقيا التي تقام بساحل العاج، حيث دخل لاعبو منتخب غينيا الاستوائية ملعب "الحسن واتارا" على إيقاع رقصة محلية اشترك فيها أغلبهم، ثم رقصوا مجددا في المباراة احتفالا بهدف التعادل ضد منتخب نيجيريا، وهي نتيجة لم يتوقعوا أن يحققوها أمام منافس يمتلك مهاجمين مميزين جدا ويتقدمهم فيكتور أوسيمن.

نيجيريا

كعادتهم، لم يتأخر لاعبو المنتخب النيجيري في إبراز مهاراتهم في الرقص والغناء، إذ تقدم المهاجم فيكتور أوسيمن المجموعة برقصة نيجيرية تقليدية، وتبعه زملاؤه الذين بدوا واثقين من تحقيق الفوز ضد غينيا الاستوائية، لكن الحظ لم يحالفهم لتجسيد العدد الكبير من الفرص التي نالوها.

غينيا بيساو

وبصوت مشترك، ردد لاعبو منتخب غينيا بيساو كلمات بلغتهم المحلية، وساروا معاً في صورة تؤكد التلاحم بين اللاعبين وسعيهم للتألق في هذه المنافسة، غير أن الرقص ورفع المعنويات لم يكونا كافيين لتحقيق المفاجأة أمام منتخب البلد المنظم وهو ساحل العاج، حيث هُزم بثنائية في مباراة افتتاح النسخة 34 من البطولة الأفريقية.

غانا

حمل أحد لاعبي منتخب غانا الطبل وآخرون أدوات موسيقية محلية الصنع لعزف الموسيقى الخاصة ببلدهم، كما ارتدوا القميص الملون الخاص بهم ليعكسوا جمال تقاليد القارة السمراء، وخصوصا رقصاتها الفريدة من نوعها، في حين جاءت صدمتهم كبيرة بعد نهاية المواجهة إثر هزيمتهم أمام منتخب جزر الرأس الأخضر.

أنغولا

وشارك لاعبو المنتخب الأنغولي في رقصة جماعية قبل مواجهة الجزائر، وعبروا عن ثقافتهم بطريقتهم الخاصة وبترديدهم الأغاني، وهذا ما ساعدهم على التخفيف من حدة الضغط والتعادل مع أحد المرشحين لنيل اللقب الأفريقي.

جنوب أفريقيا

ظهر الأولاد (لقب منتخب جنوب أفريقيا) سعداء ببداية كأس أمم أفريقيا والمشاركة فيها، ورددوا شعارات خاصة بهم وأغنية تقليدية صاحبها التصفيق، قبل أن يصطدموا بقوة المنتخب المالي الذي تفوق عليهم بهدفين من دون مقابل.