راي باسيل.. رامية مخضرمة تحمل أمل لبنان في عودة التتويجات الأولمبية

25 يوليو 2024
راي باسيل بطلة لبنانية مميزة، 2 أكتوبر 2021 (جوزيف عيد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- لبنان يمتلك أربع ميداليات أولمبية، آخرها برونزية في موسكو 1980، ويأمل في تحقيق إنجازات جديدة في أولمبياد باريس 2024 بمشاركة عشرة رياضيين.
- راي باسيل، أمل لبنان في الألعاب الأولمبية، تأهلت بجدارة بعد فوزها بذهبية كأس العالم في رماية "تراب"، ولديها سجل حافل بالإنجازات.
- من الأسماء المرشحة لتحقيق نتائج جيدة: ليتيسيا عون في التايكواندو، كارامنوب ساغايبوف في الجودو، وماريان ساهاكيان في كرة الطاولة.

يمتلك لبنان، في تاريخه، أربع ميداليات ملونة في الألعاب الأولمبية الصيفية، آخرها برونزية في دورة موسكو 1980، بفضل حسن بشارة في رياضة المصارعة اليونانية-الرومانية، وقبلها، فضية محمد الطرابلسي في رفع الأثقال للوزن المتوسط في ميونخ 1972، وكل من زكريا شهاب (فضية) في هلسنكي 1952 في المصارعة أيضاً لوزن الديك، وخليل طه (برونزية) في الاختصاص نفسه لوزن الوسط، ليتوقف عداد الإنجازات عند هذا الحدث، في انتظار أولمبياد باريس 2024 وما ستقدمه البعثة المكونة من عشرة رياضيين، على رأسهم راي باسيل (35 عاماً).

وتعد راي باسيل أمل لبنان في خطف إحدى الميداليات خلال الألعاب الأولمبية التي تنطلق يوم 26 يوليو/تموز الجاري، وهي التي تعرضت لضغوط خلال مشاركاتها الأربع الماضية، حيث احتلت الرامية المميزة المركز الـ18 في الفحرة "تراب" في ألعاب لندن 2012، والمرتبة الـ14 في ريو دي جانيرو 2016، والمركز الـ21 في طوكيو 2020.

واستطاعت باسيل أن تبلغ أولمبياد باريس بكل جدارة، بعدما حققت ذهبية كأس العالم في رماية "تراب"، خلال المنافسات التي جرت في عاصمة أذربيجان باكو، حين أصابت 114 طبقاً من أصل 125 في التصفيات، وحققت، قبل ذلك، العديد من الإنجازات، على غرار برونزية نهائيات بطولة العالم 2017 في نيودلهي، وذهبية كأس العالم 2016 في نيقوسيا، كما حصلت على لقب بطلة آسيا عام 2019.

ومن الأسماء المرشحة أيضاً لتحقيق نتائج جيدة، تبرز اللاعب ليتيسيا عون في أول مشاركة لصاحبة الـ23 عاماً في منافسات وزن تحت 53 كيلوغراماً، إضافة للاعب كارامنوب ساغايبوف في الجودو (وزن تحت 90 كيلوغراماً)، وحامل برونزية الألعاب الآسيوية الأخيرة في الصين، وهو من أب روسي وأم لبنانية، كما هناك اللاعبة ماريان ساهاكيان في كرة الطاولة، بانتظار ما ستؤول إليه الأمور في قضية العداء نور حديد، الذي لم ينضمّ حتى اللحظة إلى بعثة المنتخب، إذ يترقب قراراً من قيادة الجيش اللبناني، بعدما ترك الخدمة في وقتٍ سابق من دون قرار تسريح وهو ما يُعد هروباً.

المساهمون