ديشان وكومان في صراع لدخول تاريخ بطولة أوروبا.. من سيسير على خطى بيرتي فوغتس؟

09 يوليو 2024
ديشان وكومان يطمحان لحصد اللقب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يسعى المدربان ديديه ديشان ورونالد كومان لدخول تاريخ بطولة أمم أوروبا كمدربين ولاعبين، مثل الألماني بيرتي فوغتس.
- ديشان حصد اللقب لاعباً مع فرنسا في 2000، وكان قريباً من الفوز كمدرب في 2016، بينما كومان فاز كلاعب مع هولندا في 1988 ويسعى لتحقيقه كمدرب.
- تواجها مؤخراً في التصفيات والنهائيات، وقد يلتقيان في النهائي، لكن فرنسا تواجه إسبانيا وهولندا تواجه إنجلترا في نصف النهائي.

يَسعى المدربان الفرنسي ديديه ديشان (55 عاماً)، والهولندي رونالد كومان (61 عاماً)، إلى دخول تاريخ بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، لينضمّا إلى الألماني بيرتي فوغتس، الاسم الوحيد الذي تُوّج بالمسابقة لاعباً ثم مدرباً، رغم أنّه عندما حصد اللقب لاعباً لم يُشارك في أي لقاء، ولكنه كان ضمن قائمة منتخب بلاده في عام 1972، قبل أن يحصد اللقب مُدرباً في عام 1996 في لندن بالانتصار على تشيكيا بنتيجة (2ـ1).

ونجح ديشان في حصد اللقب لاعباً مع منتخب فرنسا في نسخة 2000 التي أقيمت في هولندا، بعد انتصار على المنتخب الإيطالي في النهائي بنتيجة (2ـ1)، في واحد من أكثر النهائيات إثارة. وكان ديشان قائداً لمنتخب فرنسا في تلك المواجهة التاريخية، وكان قريباً من حصد اللقب مدرباً في عام 2016 على أرضه، ولكنه خسر النهائي أمام البرتغال (0ـ1). أما كومان، فقد كان ضمن الجيل الذهبي لـمنتخب هولندا الذي حصل على اللقب في عام 1988 أمام الاتحاد السوفييتي في ألمانيا بنتيجة 2ـ0، ولكنه لم يقدر على حصد اللقب مدرباً إلى حدّ الآن، وهو يطمح إلى أن يكتب التاريخ بقيادة "الطواحين" إلى اللقب الثاني في سجله، وقبل ذلك الوصول إلى المباراة الختامية للمرة الأولى منذ عام 1988.

والطريف أن ديشان وكومان تواجها في ثلاث مناسبات في الفترة الأخيرة، بعدما كان المنتخبان في المجموعة نفسها خلال التصفيات المؤهلة لهذه النسخة وعاد الفوز ذهاباً وإياباً إلى فرنسا التي تأهلت في صدارة المجموعة، قبل أن يتجدد اللقاء في الدور الأول من النهائيات وانتهت المباراة متعادلة دون أهداف. وقد يسمح وصول المنتخبين إلى النهائي بنجاح أحدهما في دخول التاريخ، ولكن المهمة تبدو صعبة على المنتخبين، إذ ستواجه فرنسا في نصف النهائي، اليوم الثلاثاء، منتخب إسبانيا القوي، بينما ستلعب هولندا في نصف النهائي الثاني أمام المنتخب الإنكليزي العتيد غداً الأربعاء.

المساهمون