دوري أبطال آسيا: نجوم عالميون في نسخة 2022

07 ابريل 2022
خاميس يأمل في التالق مع فريقه الريان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مسابقة دوري أبطال آسيا وجود بعض الأسماء الكبيرة في عالم كرة القدم من جميع أنحاء آسيا وخارجها، في الوقت الذي جمعت فيه نسخة 2022 من البطولة القارية عدداً غير مسبوق من النجوم.

وسلط الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، في تقرير له، الضوء على أبرز نجوم هذه النسخة الذين يتوقع أن يقدموا الإضافة الفنية الكبيرة للبطولة القارية الأولى في آسيا، مع اقتراب بداية منافسات المجموعات في منطقة الغرب التي تنطلق يوم الخميس.

خاميس رودريغيز 

ويحتاج صانع ألعاب ريال مدريد السابق وبايرن ميونخ وموناكو وبورتو وإيفرتون إلى القليل من التعريف، كما أن انتقاله في الصيف الماضي إلى الريان أثار اهتمام متابعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.
وحصل رودريغيز على لقبين في دوري أبطال أوروبا في مسيرته و59 ظهوراً خلال مشاركاته الثماني في البطولة الأوروبية العريقة.
وحقق النجم الكولومبي بداية إيجابية في دوري نجوم قطر بعدما سجل أربعة أهداف وصنع سبعة في 12 مباراة، على الرغم من معاناة فريقه محلياً، حيث احتل المركز الثامن في دوري نجوم قطر الذي يضم 12 فريقاً.
وبوجود الريان في المجموعة الأولى، يمكن لرودريغيز أن يتطلع إلى مواجهات مع لاعبين مثل برنارد وكايو وسالم الدوسري وماثيوس بيريرا ومانوتشير جليلوف. 
وفي آخر أربع مرات شارك فيها الريان في دوري أبطال آسيا خرج من دور المجموعات، وهو أمر سيضعه رودريغيز ورفاقه في أذهانهم عندما يواجهون الهلال السعودي، والاستقلال الطاجيكي، والشارقة الإماراتي.

سانتي كازورلا 

وتغلب نجم فريق السد القطري على إصابة هددت بمنعه من المشي مرة أخرى، ونجح في العودة ولعب كرة القدم على أعلى مستوى، مع إجرائه أكثر من 10 عمليات جراحية.
وشارك لاعب خط وسط أرسنال وفياريال السابق في النسختين السابقتين من دوري أبطال آسيا بدرجات متفاوتة من النجاح. وعلى الصعيد الشخصي، تمكن من تسجيل أربعة أهداف وتقديم ثلاث تمريرات حاسمة في 10 مباريات، لكن السد خرج من دور المجموعات في عام 2021، بينما شهد عام 2020 خروجه أمام بيرسيبوليس من دور الـ16.

وأحرز كازورلا ستة أهداف وقدم ثماني تمريرات حاسمة مع فريقه السد في طريقه للفوز بلقب دوري نجوم قطر، الذي شهد فوزه في 20 من أصل 22 مباراة، حيث تعادل في المباراتين الأخيرتين.

توبي الديرفيرلد 

سيشارك الفائز بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة مع أتلتيكو مدريد، ووصيف دوري أبطال أوروبا مع توتنهام، والميدالية البرونزية في كأس العالم، قلب الدفاع البلجيكي، في دوري أبطال آسيا مع فريقه الدحيل القطري، بعد 78 مباراة في كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
وتسود سجلات الديرفيرلد الدفاعية والسلوكية فوق معظم أقرانه، حيث لم يتم طرده من قبل في مسيرته الكروية، وهذا دليل على موقعه في المركز الثالث الدفاعي بالإضافة إلى قدرته على التدخلات.
واحتل الدحيل المركز الثاني في دوري نجوم قطر هذا الموسم، ولكن مع وجود الأرجنتيني الأسطوري هيرنان كريسبو على رأس قيادته الفنية الآن، أصبح لدى الديرفيرلد الآن مدرب جديد لتوجيهه هو وزملائه في الفريق إلى ما بعد دور المجموعات لأول مرة منذ عام 2019، وربما تجاوز أفضل نتيجة لهم بعد بلوغ الدور الربع النهائي أعوام 2013 و2014 و2018.

إيفر بانيغا 

يتمتع النجم الأرجنتيني المخضرم، الذي حقق ثلاثة ألقاب في الدوري الأوروبي لكرة القدم ولقباً في كأس ليبرتادوريس أيضاً، بمزيج من المهارة والخبرة ليصنع الفارق لفريق الشباب السعودي، الذي سيظهر لأول مرة في البطولة القارية منذ خروجه من دور المجموعات في عام 2015.
وشوهدت بصمات اللاعب بالفعل في السعودية، حيث سجل 13 هدفا وقدم 16 تمريرة حاسمة باسمه في الدوري السعودي للمحترفين في أقل من موسمين بقليل، وهو ما شهد تحدي نادي الشباب على لقب الدوري، العام الماضي، لكنه فشل في النهاية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by EVER (@ever19banega)

 

أوديون إيغالو 

سيخوض المهاجم النيجيري أول ظهور له في دوري أبطال آسيا مع فريق الهلال، ومع ذلك كان من الممكن أن يتحول بسهولة إلى منافسه في المدينة لو لم ينتقل من فريق الشباب الأبيض إلى الهلال الأزرق.
ولن يخوض اللاعب أولى مبارياته في كرة القدم الآسيوية بعدما أمضى ثلاثة مواسم في دوري السوبر الصيني مع تشانغتشون ياتاي وشنغهاي شينهوا، ولم ينجح أي منهما في التأهل إلى دوري أبطال آسيا خلال فترة وجوده.
وتفوق مهاجم مانشستر يونايتد السابق على خطوط الدفاع في الدوري السعودي للمحترفين بعدما سجل 16 هدفاً حتى الآن، سبعة منها جاءت بعد انتقاله إلى حامل اللقب في كانون الثاني/ يناير، وهو أيضاً صاحب ثالث أكبر عدد من أهداف الفوز في الدوري.
ولعب إيغالو دقيقة واحدة فقط على المستوى الأعلى لكرة القدم القارية من دوري أبطال أوروبا، عندما دخل كبديل في اللحظة الأخيرة لآرون وان بيساكا، خلال خسارة مانشستر يونايتد 1-3 أمام باريس سان جيرمان.
المساهمون