دورتموند والتجارة المربحة للاستمرار

14 يوليو 2022
دورتموند من أفضل الأندية في ألمانيا (Getty)
+ الخط -

برز نادي بوروسيا دورتموند الألماني، خلال الأعوام الماضية، بنجاحه في أغلب الصفقات، إذ استطاع إنجاز صفقات مهمة، بعد أن دفع أموالاً قليلة لتعود أرباحاً وافرة، إثر بيع لاعبيه الذين بفضله تحولوا إلى نجوم من الصف الأول تلهث خلفهم جميع الأندية، وتسعى لضمّهم، على غرار البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ولم يخالف النادي الألماني خلال فترة التعاقدات الحالية لصيف 2022، القاعدة بعد أن نجح في بيع المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند مقابل 51 مليون جنيه إسترليني، استثمرها في تغطية جزء مهم من تعاقداته الجديدة، التي كان أهمها المهاجم العاجي لأياكس أمستردام الهولندي، سيباستيان هالير، الذي انتقل إلى النادي مقابل 27,9 مليون جنيه إسترليني، وكذلك الألماني كريم أديمي، المنتقل من سالزبورغ النمساوي بـ27 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى لاعب فرايبورغ، الدولي الألماني نيكو شاليتبيرغ، مقابل 18 مليون جنيه إسترليني، ولاعب كولن، التركي صاليح أوزخان بـ5 ملايين جنيه إسترليني.

وكانت بقية تعاقدات دورتموند بصفة مجانية، باعتبارها تعود للاعبين دون عقود، وهم المدافع الألماني نيكلاس زوله، الذي نجح النادي في اقتناصه من تشلسي ونيوكاسل الإنكليزيين، وحارس روزنبورغ النرويجي، ألكسندر ماير، الذي سيكون الحارس الثاني في الفريق، وحارس هيرتا برلين، مارسيل لوتكا، الذي يعوّل عليه بوروسيا لاكتساب الخبرة وحراسة مرمى الفريق في السنوات المقبلة. كذلك ضمّ دورتموند مجاناً أيضاً الجناح الشاب لمانشستر سيتي الإنكليزي، جايدن براف، الذي أشار المدير الفني الجديد للفريق إدين تيرزيتش إلى أنه سيلعب مكان الألماني ماركو رويز.

ويملك بوروسيا دورتموند تاريخاً حافلاً في اقتناص أهم المواهب بأسعار زهيدة، قبل بيعها بصفقات خيالية، حيث إنه في بداية موسم 2010-2011، تعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مقابل 4.75 ملايين يورو فقط، وبعد أربعة مواسم، غادر كواحد من أفضل المهاجمين في العالم للانضمام إلى الغريم بايرن ميونخ مقابل 90 مليون يورو.

كذلك تعاقد النادي مع المدافع اللألماني ماتس هوملز مقابل 4.2 ملايين يورو، ثم غادر إلى بايرن مقابل 35 مليون يورو، وضم أيضاً لاعب الوسط إيلكاي غوندوغان مقابل 5 ملايين يورو في عام 2011، وبعد خمس سنوات فقط من وصوله انتقل إلى مانشستر سيتي الإنكليزي مقابل 27 مليون يورو.

الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي، كان أيضاً صفقة رابحة بشكل كبير، حيث انضم إلى دورتموند عام 2016 بقيمة 51 مليون يورو فقط، وبعد عام واحد ارتفعت قيمته إلى 125 مليون يورو، وهو المبلغ الذي دفعه برشلونة للحصول على خدماته.

أما المهاجم الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، فقد انضم إلى دورتموند في موسم 2013-2014 مقابل 13 مليون يورو، ليقضى 5 مواسم في النادي قبل انتقاله إلى أرسنال الإنكليزي مقابل 63.7 مليون يورو.

المساهمون