دراسة علمية تكشف المستور: التبغ يُهدد كرة القدم الإنكليزية

31 مايو 2024
ظهر ساري مدرب تشلسي السابق يدخن خلال مباراة في 26 أغسطس 2018 (ستو فوستر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دراسة من جامعة لوغبوروه البريطانية تكشف عن إدمان مرتفع للتبغ بين لاعبي الدوري الإنكليزي الممتاز وكرة القدم النسائية، مع نسبة إدمان تصل إلى 20% بين اللاعبين و22% بين اللاعبات، مما يهدد صحتهم ويزيد من خطر الإصابة بسكتات قلبية.
- اللاعبون واللاعبات يستخدمون التبغ كوسيلة للتخلص من الضغط وتحسين الصحة العقلية، أو لتقليل الشهية والابتعاد عن الأكل المفرط، متجاهلين الأنظمة الصحية الموصى بها من مستشاري التغذية.
- التقارير تؤكد أن التبغ يعتبر السبب الأول للوفاة عالمياً، مع تضاعف نسب الإدمان والوفيات سنوياً، ويشكل خطراً كبيراً على القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تسببه في الإصابة بالسرطان وأمراض البنكرياس ومشاكل صحية أخرى.

نشرت دراسة علمية، قامت بها جامعة لوغبوروه البريطانية، أرقاماً صادمة حول نسبة انتشار إدمان "التبغ" وسط لاعبي الدوري الإنكليزي الممتاز، إذ كشفت المستور عبر تقرير شمل أيضاً كرة القدم النسائية، وهي آفة من شأنها أن تؤثر على صحة اللاعبين وتهدد حياتهم، خاصة خلال المباريات التي تشهد نسقاً عالياً في وتيرتها، بالنظر للآثار السلبية التي تسببها المادة القاتلة.

وكشف موقع راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، أمس الأربعاء، عن نتائج التقرير، الذي شمل 628 لاعباً يلعبون في "البريمييرليغ" ودوري الدرجة الأولى الإنكليزي، إذ أكدت النتائج أن لاعباً من أصل خمسة يدمن مادة التبغ القاتلة باختلاف أشكالها، فمنهم من يدخّن السجائر، وآخرون يتناولون التبغ بعدة طرق، وهو ما يشكل خطراً حقيقياً على صحتهم، ويرفع إمكانية تعرضهم لسكتات قلبية.

وأفاد التقرير العلمي بأن لاعبات كرة القدم في إنكلترا يدمنّ التبغ أيضاً، إذ إن الدراسة شملت أيضاً 51 لاعبة، وأكدت أن 18% من اللاعبين الذكور يدمنون التبغ، فيما تبلغ نسبة الإدمان عند النساء 22 بالمائة، بينما شككت الصحيفة بأن تكون الأرقام حقيقية، بل إنها تفوق ذلك بفارق كبير، بالنظر لانتشار الآفة بين اللاعبين، وسط غياب التضييق عليهم.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأضافت الدراسة أن اللاعبين واللاعبات يلجأون إلى هذه المادة للتخلص من الضغط بعد المباريات، ويرون أن تناولها يحسّن صحتهم العقلية، بينما يلجأ آخرون إليها بنية الابتعاد عن الأكل المفرط، نظراً لأن هذه المواد الخطرة تقلل الشهية، وهذا ما يفرض عليهم الابتعاد عن الأنظمة الصحية التي يضعها مستشارو التغذية في الفرق عادة.

ويبقى ضرر التبغ مرعباً، إذ نشر موقع كيبيك الكندي تقريراً يؤكد أنه السبب الأول للوفاة في العالم، فيما يتضاعف الإدمان عليه كل عام، وتتضاعف معه نسبة الوفيات، فيما أضاف تقرير الجامعة البريطانية أن هذه المادة تشكل خطراً على القلب والأوعية الدموية، ناهيك عن تسببها في أمراض السرطان والبنكرياس، وعشرات المشاكل الصحية.

المساهمون