خلفاء محمد صلاح ورياض محرز... نجوم عرب مرشحون للتألق

24 ابريل 2023
محرز وصلاح سيطرا طويلاً على قائمة أفضل اللاعبين العرب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

سيطر المصري، محمد صلاح، والجزائري، رياض محرز، في السنوات الماضية على قمة أبرز اللاعبين العرب، إذ يعتبرهما كثيرون الأفضل على الإطلاق، بفضل الإنجازات الكبيرة التي حققاها منذ ظهورهما ضمن قائمة أفضل اللاعبين في العام، وذلك حين حقق محرز لقب البريميرليغ مع فريقه السابق ليستر سيتي، مروراً بفوزه بكأس أفريقيا مع منتخب الجزائر، وصولاً إلى قمة المجد مع مانشستر سيتي الإنكليزي تحت قيادة بيب غوارديولا.

أما محمد صلاح فكان من العلامات المضيئة التي ساهمت في وصول فريق ليفربول إلى قمة المجد، بالفوز بلقب الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.

 ورغم وجود عدد من الأسماء الأخرى، مثل حكيم زياش وياسين بونو وأشرف حكيمي ويوسف النصيري، فإنّ الإنجازات الكبيرة لمحرز وصلاح وقيمتهما الفنية في أفضل الدوريات العالمية، جعلتهما يحظيان بمكانة خاصة في كرة القدم العربية، رغم أن تقدمهما النسبي في السن يجعل بعض الأسماء الشابة قادرة على خلافتهما في السنوات القليلة المقبلة.

أنس الزروري.. موهبة فريدة

من أوائل هؤلاء النجوم المرشحين لخلافة صلاح ومحرز، المغربي الشاب أنس الزروري الذي ساهم في صعود فريقه بيرنلي إلى الدوري الإنكليزي؛ فرغم صغر سن أسد الأطلس البالغ من العمر 23 سنة، إلا أنه فرض نفسه كأحد أفضل اللاعبين ليس في فريقه فقط بل في كامل الشاميونشيب، وهي البطولة المعروفة بجودة لاعبيها وقوة التنافس فيها. 

وزاد انضمام اللاعب إلى كتيبة وليد الركراكي، في مونديال قطر الماضي، ومساهمته في الإنجاز التاريخي ببلوغ الدور نصف النهائي للبطولة العالمية، لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية والأفريقية، في اكتسابه مزيداً من الخبرات التي تؤهله لفرض نفسه في أقوى الفرق والدوريات العالمية.

ويحظى أنس بمتابعة خاصة من العديد من الفرق الأوروبية الكبيرة الراغبة في الفوز بخدماته، وأهمها يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونخ الألماني، بالإضافة إلى فريق خيتافي الإسباني وأولمبيك مرسيليا الفرنسي.

عمر مرموش.. خليفة صلاح في مصر

ثاني المرشحين هو المصري عمر مرموش، لاعب فريق فولفسبورغ الألماني، ويرى الكثيرون في مصر أن مرموش هو خليفة صلاح الحقيقي، لا سيما أن سنه لم تتجاوز 24 عاما، كما أنه يملك إمكانيات فنية كبيرة وخصائص تهديفية عالية، تجعل منه أحد أفضل اللاعبين في "البوندسليغا، لا سيما بعدما نجح في الموسم الحالي في تسجيل 5 أهداف خلال 26 مباراة منذ انطلاق الموسم رغم أنه لا يتمتع بخبرة كبيرة في القسم الأول.

حنبعل المجبري.. نجم الجماهير التونسية

برز نجم اللاعب التونسي الشاب، حنبعل المجبري، في بطولة كأس العرب التي نظمتها قطر نهاية عام 2021، إذ أصبح يحظى بشعبية كبيرة لدى الجماهير التونسية، وأكد ذلك في المباراتين الأخيرتين أمام ليبيا في تصفيات كأس أفريقيا التي ستكون في العام القادم في ساحل العاج. 

واستفاد المجبري كثيراً من التفريط فيه على سبيل الإعارة من فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى فريق برمنغهام الإنكليزي في دوري الدرجة الثانية، حيث تحصّل على فرصة اللعب، واكتسب الخبرة اللازمة مع اللاعبين المحترفين بعدما ظل مع رديف "الشياطين الحمر".

ولم يحصل على فرص كثيرة للعب تحت قيادة المدير الفني الهولندي إريك تين هاغ، رغم أن اليونايتد كان يعول عليه كثيرا للظهور مع الفريق الأول على اعتبار المؤشرات الجيدة التي أظهرها في الفئات السنية، والتي جعلت فريقه ينفق مبلغ 10 ملايين يورو للتعاقد معه من موناكو الفرنسي وهو في سن الـ 15 فقط من عمره.

لكن المؤكد أن اللاعب سيحظى في الفترة المقبلة، وتحديدا بعد نهاية فترة إعارته، بفرصته من جديد في اليونايتد وعليه استغلالها، كما عليه أيضاً استغلال إمكانية مشاركته مع منتخب تونس لأقل من 20 سنة في المونديال القادم لتأكيد موهبته الكبيرة، وقيادته لمنتخب بلاده نحو المجد، ولا سيما وأنه يعول كثيراً على الموسم القادم ليكون الانطلاقة الحقيقية له وهو الذي لا يزال في سن عشرين سنة.

فارس شايبي.. ورقة بلماضي الجديدة

ومن بين المميزين المرشحين للتألق أيضاً النجم الجزائري الصاعد فارس شايبي، إذ اندهشت الجماهير الجزائرية في الموسم الحالي بموهبة لاعب فريق تولوز الفرنسي الذي تألق بشكل لافت خلال الموسم الحالي مع فريقه رغم صغر سنه، فقد استطاع في سن 20 سنة، أن يفتك مكانه في التشكيل الأساسي لفريقه.

وأصبح اللاعب يحظى بمتابعة خاصة من العديد من الفرق الكبيرة في الدوري الفرنسي، وهو الأمر الذي مكنه من أن ينال إعجاب جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري الذي وجه له الدعوة للمشاركة في المعسكر الأخير لمنتخب "محاربي الصحراء" وخوض المباراتين الأخيرتين من تصفيات "كان" أمام ساحل العاج والنيجر في الجزائر وفي تونس.

 وخاض شايبي في الموسم الحالي 33 مباراة في الدوري الفرنسي وفي كأس فرنسا مع تولوز، وسجل فيها 8 أهداف ومنح زملاءه في الفريق 4 تمريرات حاسمة، كما مثل مع النجم المغربي زكرياء أبو خلال ثنائياً قوياً في الخط الهجومي لتولوز.

زيدان إقبال.. أسد الرافدين الجديد

تنتظر الجماهير العراقية بشغف النجم الشاب، زيدان إقبال، ليقتنص مكانه ضمن تشكيلة فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي، بالنظر للمؤشرات الواعدة التي أظهرها اللاعب، كلما نال فرصة اللعب مع فريقه أو في منتخب العراق. 

واختار إقبال عكس زميله في الفريق التونسي، حنبعل المجبري، البقاء في مانشستر لمحاولة انتزاع مكانه في التشكيل الأساسي، لكن يبدو أن خياره لم يكن في محله، وما عليه إلا مغادرة فريق "الشياطين الحمر" على خطى حنبعل للحصول على وقت لعب أكبر حتى يبرز مهاراته، ويعود بشكل أقوى إلى الفريق، ولا سيما أن سنه لم تتجاوز 20 سنة، وبإمكانه أن يكون في السنوات القليلة المقبلة من العلامات الفارقة في كرة القدم العربية.

المساهمون