خطة "الدفاع المسلح" للمنتخب المصري ضد إسبانيا تغضب الجماهير

22 يوليو 2021
المنتخب المصري اعتمد على خطة دفاعية (Getty)
+ الخط -

أثار شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي المصري لكرة القدم، غضب الجماهير بشكل واسعٍ، في أعقاب تقديمه كرة دفاعية أمام إسبانيا بطلة أوروبا، والتعادل سلبياً في لقائهما الافتتاحي بالمجموعة الثالثة لمنافسات كرة القدم لدورة الألعاب الأولمبية.

وفاجأ شوقي غريب الجماهير المصرية، بتطبيق تكتيك دفاعي بحت "10- صفر" رغم البدء بطريقة رقمية 3-4-3، حيث حرص على تكليف أحمد ياسر ريان مهاجم المنتخب، على التواجد في دائرة المنتصف، لمواجهة تقدم مدافعي إسبانيا.

 وتولى رمضان صبحي وطاهر محمد الجناحان صاحبا النزعة الهجمومية رقابة لاعبي وسط إسبانيا، وظهر ذلك في احتكاكات مباشرة أبرزها مع سيبايوس قائد الماتادور، فيما تخصص الثلاثي الأوسط كريم العراقي وأحمد فتوح وأكرم توفيق في اللعب أمام منطقة الجزاء وأمام ثلاثي الدفاع أسامة جلال وأحمد حجازي ومحمود الونش.

وأعاد غريب للكرة المصرية خطة 3-4-3 رغم اختفائها منذ 9 سنوات كاملةٍ، وتحديدا بعد رحيل البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي، عن الفريق في عام 2012 والذي كان وقتها الوحيد الذي يؤدي بهذه الطريقة بين جميع الأندية المصرية بعد التحول إلى 4-4-2 ومشتقاتها.

وتصدر هاشتاغ المنتخب الأولمبي، الترند المصري على موقع التواصل الاجتماعي وانهالت خلاله التغريدات الغاضبة من الكرة الدفاعية التي التزمها غريب في اللقاء، دون أن يكون له أي حضور هجومي رغم امتلاكه عناصر مميزة، مثل طاهر محمد طاهر ورمضان صبحي نجمي الأهلي وبيراميدز، بخلاف أحمد ياسر ريان هداف سيراميكا ومتصدر لائحة هدافي الدوري.

وكتب مغرد تغريدة ولسان حاله أحد لاعبي المنتخب يتحدث إلى شوقي غريب" لما لاعب من عندنا يقطع الكورة من إسبانيا يعمل إيه"، وكتب مغرد ثان" لعبنا بطريقة الدفاع المسلح "، وكتب ثالث" الشناوي رجل المباراة وأكرم توفيق رجل المباراة.. الأول حارس والثاني ديفندر.. دفاع ولا مش دفاع".

المساهمون