ختام تراثي مميز لمهرجان قطر للإبل

09 مارس 2022
مهرجان قطر للإبل شهد مشاركة كبيرة (تويتر)
+ الخط -

اختتمت فعاليات مهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا"، لفئات المغاتير والأصايل والمجاهيم، الذي أقيمت منافساته على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية، على مدار أربعين يوما، وسط مشاركة قوية من دول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك صلاح بن غانم العلي، وزير الرياضة والشباب القطري، وفالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي القطري، وحمد بن جابر العذبة رئيس المهرجان، في تتويج الفائزين، في اليوم الختامي من المنافسات.

وحضر فعاليات اليوم الختامي كل من عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية القطري، وعبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة القطري، ونجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان بدولة قطر، وحفيظ محمد العجمي، سفير دولة الكويت، وعمر أحمد البرزنجي سفير الجمهورية العراقية، وناتالي بيكر القائم بأعمال السفارة الأميركية بدولة قطر، وبدر القحطاني، المدير التنفيذي لنادي الإبل السعودي.

وشهد اليوم الختامي من المهرجان مجموعة من الفعاليات التراثية، والتي استهلت بعرض الهجانة وأداء العرضة والألعاب النارية، تلى ذلك تتويج الفائزين في شوطي النخبة الختاميين.

وجاءت المنافسة في اليوم الختامي من المهرجان، قوية بين عموم الملّاك من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، في فئة المجاهيم الدولية، وذلك من أجل الفوز برمزي شوطي النخبة "جمل تلاد 20"، والنخبة "جمل تلاد 30".

وتميزت منافسات شوطي النخبة الختاميين بالقوة؛ ففي الشوط الأول المخصص للنخبة "جمل تلاد 20"، تمكنت منقية الكويتي محمد عبدالرحمن المري من إحراز اللقب والفوز بالمركز الأول وجائزته 500 ألف ريال قطري، متقدمة على كل من منقية السعودي راشد طالب المري التي احتلت المركز الثاني وجائزته 300 ألف ريال، ومنقية القطري محمد علي المري صاحبة المركز الثالث وجائزته 200 ألف ريال.

وفي الشوط الثاني المخصص للنخبة "جمل تلاد 30"، حققت منقية القطري فهيد فرج الغفران لقب الرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته مليون ريال قطر، متقدمة على كل من منقية القطري سعود مبارك آل شافي التي احتلت المركز الثاني وجائزته 750 ألف ريال، ومنقية القطري فرج سالم العذبة صاحبة المركز الثالث وجائزته 200 ألف ريال. 

وأقيمj في مهرجان قطر للإبل على مدار أيامه الأربعين، 114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير، بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا، وقد خصصت لها جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري.

وحظي المهرجان في حلته الحالية، بمشاركة غير مسبوقة وكبيرة وواسعة من قبل ملّاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، من السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.

ويعد مهرجان قطر للإبل، أول مهرجان يضم 3 فئات وهي الأصايل والمجاهيم والمغاتير، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة.

دلالات
المساهمون