خبير قانوني يكشف ما ينتظر بن وناس بعد غيابه عن منتخب تونس.. هل سيُعاقب؟

05 يناير 2024
بن وناس شارك مع فريقه التركي (هاكان اكغون/Getty)
+ الخط -

أثار النجم التونسي، مرتضى بن وناس جدلاً واسعاً، في الشارع الرياضي بالبلاد، عندما شارك، الجمعة، في مباراة فريقه قاسم باشا ضد بشكتاش، ضمن منافسات الدوري التركي الممتاز لكرة القدم، في الوقت الذي أعلن فيه اللاعب مغادرة معسكر منتخب تونس، لظروف عائلية طارئة.

وكان بن وناس قد أعلن، الأربعاء الماضي، بأنه اضطر للعودة إلى تركيا إثر مرض ابنته التي كانت تقيم في إحدى المستشفيات في مدينة إسطنبول، بعد تعرضها لمرض خطير، لكن ظهور مرتضى في مواجهة فريقه، دفع الاتحاد التونسي لكرة القدم لنشر بيان رسمي، الجمعة، أعلن فيه اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة ضد اللاعب، معتبراً أن مشاركته مع قاسم باشا ليست مقبولة.

وكشف خبير القانون الرياضي، المحامي التونسي، أنيس بن ميم، في تصريح لـ"العربي الجديد"، رأيه في المسألة، قائلاً: "أعتقد أن المشكلة أخلاقية بالأساس ولا ترتقي إلى عقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ذلك أن اللاعب حصل على رخصة الخروج من قائمة المنتخب التونسي لوجود ظرف صحي طارئ، قبل أن يشارك مع ناديه، وبالتالي أعتقد أن الإجراءات التأديبية ستقتصر على علاقة الاتحاد التونسي باللاعب".

وأضاف: "لا أظن أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يمكنه معاقبة بن وناس، بما أن تونس سمحت له بالمغادرة وقبلت اعتذاره على عدم الاستمرار مع المنتخب، الفيفا تتدخل عندما يرفض اللاعب دعوة منتخب بلاده، حينها يتعرض اللاعب إلى العقوبة ولا يستطيع المشاركة مع ناديه في تلك الفترة، كما أن الفريق كذلك يكون عرضة للعقوبات في هذه الحالة. أما في وضعية بن وناس، فأعتقد أن الاتحاد التونسي يقصد في بيانه بأنه سيتخذ قرارات داخلية ضد اللاعب، بما أنه وافق في وقت سابق على خروجه".

وكان مرتضى قد نشر على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي: "إنه شرف كبير أن أكون من بين لاعبي المنتخب التونسي، لكن وللأسف ولأسباب عائلية قاهرة اضطررت لمغادرة البلاد بصفة عاجلة والعودة إلى تركيا على إثر دخول ابنتي البالغة من العمر سنتين إلى إحدى مشافي مدينة إسطنبول، بعد إصاباتها بجرثومة انتقلت من اذنها إلى خلايا المخ، نتج عنها إلتهاب بسحايا الدماغ".

واختتم بن وناس: "لقد اخبرت المدرب جلال القادري بكل هذه المستجدات، للأسف لا يمكنني الانضمام إلى المعسكر حتى أن أكون إلى جانب زوجتي وعائلتي في هذا الابتلاء، لذلك أتوجه بالشكر إلى الاتحاد التونسي على التفهم، وأطلب منهم ومن كل الجماهير الاعتذار، وأتمنى حظا موفقا لزملائي في بطولة كأس أمم أفريقيا".

المساهمون