حيدر عبد الرزاق.. رحيل نجم ارتبط اسمه بتتويجات العراق التاريخية

05 يونيو 2022
النجم العراقي الراحل حيدر عبد الرزاق (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

استيقظ الوسط الرياضي العراقي الأحد، على وقع خبر مؤسف، بوفاة لاعب المنتخب الوطني السابق لكرة القدم، حيدر عبد الرزاق، متأثرا بإصابة بليغة تعرض لها جراء اعتداء قبل أيام في العاصمة بغداد.

وشيع عدد من الرياضيين والإعلاميين، جثمان النجم الراحل من مستشفى الجملة العصبية ببغداد حيث توفي، وفقا لمقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي خرج فيه زملاء اللاعب والعديد من الأندية والاتحاد ببيانات تأبينية.

أسباب الوفاة

كشفت وكالة الأنباء العراقية، الرسمية أن اللاعب الدولي السابق، تعرض يوم الثلاثاء الماضي، لاعتداء من قبل 5 أشخاص في بغداد، بعضهم مسلحون بأنابيب معدنية هاجموا الراحل في منطقة القادسية وسط العاصمة.
من جهته أكد أسامة عدنان، المحامي المكلف بقضية اللاعب الراحل وفي تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، أن القصة بدأت من أن اللاعب يملك ملعبا خاصا لكرة القدم، وأن الشخص المسؤول عن إدارته، تسبب ببعض المشاكل المالية في المنطقة التي يتواجد فيها الملعب.
وبعد أن قرر اللاعب الراحل الاستغناء عن الشخص المذكور، بدأ الأخير بتهديده في أكثر من مناسبة، قبل أن يطلب لقاء مع عبد الرزاق في الملعب المذكور، وفي هذه الأثناء تعرض اللاعب لهجوم من 5 أشخاص يحملون الأسلحة الخفيفة والسكاكين، حيث قاموا بضرب المجني عليه في منطقة الرأس، الأمر الذي تسبب له في فطر في الجمجمة ونزف داخلي.

مسيرة مليئة بالإنجازات

اللاعب الذي ولد في التاسع من حزيران/ يونيو عام 1982، لعب بمركز الدفاع، ومثل أندية الطلبة ودهوك والزوراء والكرخ والسليمانية، واحترف مع الأهلي القطري والأنصار وأهلي صيدا اللبنانيين، والاتحاد السوري، بالإضافة إلى أنديجان الأوزبكي.
وعلى مستوى الفئات السنية، أسهم الراحل في إحراز العراق لقب شباب آسيا العام 2000 في إيران، كما شارك في كأس العالم للشباب عام 2001 في الأرجنتين، وكان اللاعب أحد عناصر منتخب العراق، الذين حصدوا المركز الرابع في أولمبياد أثينا 2004، في إنجاز غير مسبوق للكرة العراقية، وبعد ذلك ساهم بحصول "أسود الرافدين" على لقب دورة غرب آسيا التي أقيمت في قطر عام 2005، ثم المركز الثاني في البطولة ذاتها عام 2007، والتي أقيمت بالأردن 2007، وبعد ذلك حقق الإنجاز الأهم في الكرة العراقية، عندما كان أحد العناصر الأساسية للمنتخب، الذي توج ببطولة أمم آسيا 2007 تحت إشراف المدرب البرازيلي جورفان فييرا، وبعد الاعتزال عمل عضواً في الهيئة الإدارية السابقة لنادي الطلبة.

لفتة مميزة بانتظار اللاعب الراحل

فاتح وفد المنتخب الأولمبي العراقي، اللجنة المنظمة لبطولة آسيا دون 23 عاماً، من أجل تنظيم وقفة حداد على روح اللاعب الدولي السابق.

وقال غانم عريبي، عضو الاتحاد العراقي ومشرف المنتخب الأولمبي في تصريح نشره المكتب الإعلامي للاتحاد: ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة اللاعب الدولي السابق، حيدر عبد الرزاق، داعياً من الباري عز وجل، أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

وأضاف عريبي: "فاتحنا الاتحاد الآسيوي واللجنة المنظمة لإقامة وقفة حداد على روح لاعب سبق أن خدم المنتخبات الوطنية لسنوات طويلة وبانتظار استحصال الموافقة الرسمية من قبل اللجنة المنظمة، من أجل المباشرة بالتفاصيل كافة المرتبطة بتأبين الراحل حيدر عبد الرزاق، وهو أقل ما يمكن تقديمه للاعب أفنى سني حياته لخدمة الكرة العراقية".

بطولات
المساهمون