حكام فقدوا حياتهم بسبب كرة القدم قبل الفرنسي هاميل

16 نوفمبر 2022
حكام عدة رحلوا بسبب رياضة كرة القدم (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

توفي الحكم يوهان هاميل عن عمر يناهز 42 سنة، الأربعاء، إثر تعرّضه لسكتة دماغية مفاجئة خلال إجراء تدريبات اعتيادية في حصة تدريبية خاصة بالحكام.

ووفقاً للتفاصيل التي أعلنتها رابطة الحكام في فرنسا، الأربعاء، فإن هاميل توفي بشكل مفاجئ، وهو الذي قاد عدة مباريات في الدوري الفرنسي هذا الموسم، فيما غاب عن قائمة حكام بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وفي التقرير التالي سنسلط الضوء على مجموعة حكام فقدوا حياتهم بسبب كرة القدم.

مايك نورث

توفي بعد سقوطه على أرض الملعب خلال مباراة الدرجة الثالثة الإنكليزية في 2001 بين ساوثيند ومانسفيلد عن عمر يناهز 41 عاما، بعدما تعرض لسكتة قلبية قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول، وعولج على أرض الملعب لمدة خمس دقائق، ومن ثم جرى نقله إلى مستشفى ساوثيند العام، قبل أن يعلن عن وفاته هناك.

كوامي اندوه كي

توفي الحكم المساعد الغاني في مارس/ آذار الماضي، بعد تعرضه لضرب مبرح على يد مشجعين في مباراة بدوري الدرجة الثانية، نجمت عنها إصابات خطيرة، أثناء ركضه على الخط الجانبي للملعب خلال مباراة بين غولد ستارز ونا جوي يونايتد، ليموت بعدها بأيام متأثرا بهذه الإصابات.

خوسيه أمايا

أصيب الحكم السلفادوري بنزيف داخلي إثر تعرضه لهجوم عنيف في يونيو/ حزيران الماضي من قبل لاعبين ومشجعين عقب طرده لاعبا في مباراة رسمية للهواة بالسلفادور.

وأصدر الاتحاد السلفادوري لكرة القدم بيانا رسميا حينها أدان فيه الاعتداء الجسدي الذي تعرض له الحكم من الجماهير واللاعبين أثناء تحكيمه مباراة على ملعب تولوكا في العاصمة سان سلفادور. وأشار البيان أيضا إلى أن أمايا (63 عاما)، يتمتع بخبرة 20 عاما في الملاعب، وأدار عددا من بطولات الشباب ودوريات الهواة في السلفادور.

مايكل غرانت

توفي حكم كرة القدم المخضرم في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك خلال قيادته مباراة لفرق الشباب بسيلفورد في لينكولشاير، نتيجة تلقيه ضربة على الرأس عقب تشتيت الكرة من أحد اللاعبين خلال قيادته مباراة مدرسية، حيث تسببت الإصابة في نزيف بالدماغ، وخصوصاً أنه متقدم في السن، وتم نقله إلى المستشفى، ليتم بعدها إعلان وفاته بعد وقت قصير. 

المساهمون