حصاد 2023 في عالم التنس: ديوكوفيتش وألكاراز العنوان الأبرز

25 ديسمبر 2023
تألق كلّ من ألكاراز وديوكوفيتش بشكل كبير في 2023 (نيكولو كامبو/Getty)
+ الخط -

أُسدلت ستارة عام 2023 في عالم التنس، ومعها يتطلع الجميع إلى 2024، وموسمٍ جديد سيكون استثنائياً بحضور قوي لكلّ من الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراز وبقية المنافسين، ومع إمكانية عودة الإسباني الآخر رافاييل نادال للواجهة ستكون الإثارة كبيرة.

حمل عام 2023 الكثير من الإثارة لمتابعي رياضة التنس، معها كان نوفاك ديوكوفيتش في القمة بعد منافسة شرسة من كارلوس ألكاراز، وبعض اللاعبين الآخرين، لكن العنوان الأبرز كان بين الصربي والإسباني.

تفوق ديوكوفيتش من حيث عدد الألقاب على اللاعب الإسباني، وحتى في النوعية إلى حدٍ ما، حيث خطف 7 تتويجات مقابل 6 للإسباني الشاب، الذي عاش موسماً استثنائياً رغم كلّ الصعاب التي واجهها، ومن دون شك استفاد كثيراً من كلّ مباراة واكتسب خبرة سيكون لها تأثير كبير في المستقبل، حيث يعتبر واحداً من أبرز المواهب المرشحة للسيطرة على بطولات التنس على مختلف الأرضيات.

في 2023 استطاع ديوكوفيتش الفوز في 3 بطولات غراند سلام، وهي أستراليا المفتوحة ومن ثم فرنسا على ملاعب رولان غاروس الترابية، إضافة إلى أميركا المفتوحة على الأراضي الصلبة، أما ويمبلدون على ملاعب عموم لندن العشبية فقد آلت إلى ألكاراز الذي هزم نولي تحديداً.

تفوّق اللاعب الإسباني كان من خلال بطولات الـ500 نقطة فقط، حيث حصد لقبين في بطولتي برشلونة وكوينز مقابل ولا تتويج لديوكوفيتش في هذه الفئة، بينما حقق اللاعبان لقبين في بطولات الماسترز ذات الألف نقطة (دورات الأساتذة)، بعدما فاز كارلوس في إنديان ويلز وكذلك مدريد، في حين تعملق الصربي في سينسيناتي أمام ألكاراز تحديداً، وكذلك في باريس.

وفي جعبة ديوكوفيتش أيضاً لقب آخر مهم، كان تتويجه في البطولة الختامية التي شارك فيها أفضل 8 لاعبين في العالم، وهزم خلالها ألكاراز في نصف النهائي، مع العلم أن اللاعبين حققا بطولة واحدة من فئة 250 نقطة.

على صعيد المكاسب المالية كان الصربي هو الأبرز في العالم خلال عام 2023، إذ بلغت أرباحه 15,9 مليون دولار أميركي، بحسب موقع الاتحاد الدولي للتنس، في حين جاء ألكاراز ثانياً بـ10,7 ملايين دولار، ثم الروسي دانييل ميدفيديف بـ9,2 ملايين دولار.

المساهمون