حصاد الرياضة 2022: 22 محطة لا بُد أن يتذكرها كل مشجع

30 ديسمبر 2022
محطات تاريخية شهدتها الرياضة في عام 2022 (Getty)
+ الخط -

شهد عالم الرياضة في عام 2022 الكثير من المحطات التي سيتذكرها كل مشجع وستبقى في ذاكرتها لسنوات وسنوات، ولا يقتصر الأمر على رياضة واحدة مثل كرة القدم، بل عدة رياضات شهدت أحداثاً كثيرةً تركت بصمة لدى الجماهير بمختلف أعمارهم.

  • إنجازات أنس جابر

دخلت النجمة التونسية أنس جابر تاريخ التنس من أوسع الأبواب، بعد وصولها إلى مباراتين نهائيتين في بطولات "غراند سلام" خلال عام 2022، ورغم خسارتها في منافسات بطولتي أميركا وويمبلدون المفتوحتين إلا أنها ارتقت إلى وصافة التصنيف العالمي للسيدات، كأول لاعبة تنس عربية وأفريقية تُحقق هذا الإنجاز الكبير.

  • مرض بيليه ووفاته

تعرض الأسطورة البرازيلية بيليه للكثير من الانتكاسات الصحية في عام 2022، إذ دخل أكثر من مرة إلى المستشفى للعلاج وآخرها خلال بطولة كأس العالم 2022، وفي وقت كان يُقاتل المرض من أجل البقاء على قيد الحياة في المستشفى فارق الحياة ليلة الخميس 29 ديسمبر/ كانون الأول، لتخسر كرة القدم واحداً من الأساطير الذين صنعوا التاريخ في هذه اللعبة.

  • تتويج ميسي التاريخي

لعل أبرز حدث في كرة القدم في عام 2022 هو تتويج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بلقب كأس العالم 2022 في قطر، والذي حصده إثر تفوق منتخب بلاده "الألبيسيليستي" في المباراة النهائية على حساب منتخب فرنسا (4 – 3) بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل (3 – 3). وأكمل ميسي بهذا اللقب تحقيقه جميع الألقاب الممكنة في مسيرته الكروية.

  • أصغر متصدر لتصنيف التنس

حقق النجم الإسباني كارلوس ألكاراز، صاحب الـ 19 سنة، إنجازاً كبيراً في مسيرته بعالم التنس، وذلك بعد أن تصدر التصنيف العالمي للرجال في عام 2022، وبات أصغر لاعب يحتل المركز الأول في التاريخ، متقدماً على أساطير مثل الإسباني رافاييل نادال الذي سبقه لهذا الإنجاز.

  • المعجزة الدنماركية

بعد المعاناة التي عاشها في بطولة "يورو 2021"، بسبب الأزمة القلبية التي تعرض لها مع منتخب بلاده في أول مواجهة آنذاك، عاد النجم الدنماركي كريستيان إريكسن إلى الملاعب من جديد وهذه المرة عبر بوابة فريق برينتفورد في الدوري الإنكليزي، لتنتهي الأزمة الصحية التي كادت تودي بحياته. وبعودته إلى الملاعب أسعد إريكسن الجماهير من مختلف أرجاء العالم.

الصورة
Getty-Australia  v Denmark -World Cup
  • اعتزال فيدرر المؤثر

أبكى النجم السويسري روجر فيدرر عشاق رياضة التنس في مختلف دول العالم، وذلك بعد إعلانه، في 15 سبتمبر/ أيلول 2022، الاعتزال نهائياً وإنهاء مسيرته المُميزة التي شهدت إنجازات كثيرة لا تُعد، وخلال مباراة الاعتزال ودعت الجماهير الأسطورة بالدموع، كما نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسائل دعم مؤثرة لواحد من أفضل نجوم التنس عبر التاريخ.

الصورة
سيبقى السويسري روجيه فيدرير واحد من أساطير التنس
  • إنجاز المغرب التاريخي

واحد من أعظم الإنجازات العربية والأفريقية في كرة القدم صنعه المنتخب المغربي الذي قدم بطولة كأس عالم استثنائية وتاريخية، عندما أنهى رحلته في مونديال قطر 2022 بالمركز الرابع، وكان قريباً من الوصول إلى المباراة النهائية لأول في التاريخ. ولن يبقى هذا الإنجاز في ذاكرة الجماهير العربية فحسب، بل العالمية، التي أشادت بما قدمه منتخب "أسود الأطلس" خلال 7 مباريات للتاريخ.

  • اعتزال سيرينا ويليامز

مثل فيدرر، ودّع عالم التنس أسطورة كبيرة في هذه الرياضة، وهي الأميركية سيرينا ويليامز، التي حققت إنجازات كبيرة في عالم التنس لسنوات وسنوات، وتُوجت بالكثير من الألقاب، شملت 23 لقباً في البطولات الكبرى، واعتلاء قمة تصنيف اللاعبات المحترفات لسنوات، لتختم رحلتها في هذه الرياضة وهي بسن 41 عاماً.

  • كارثة إندونيسيا المؤسفة

لم يخلُ عام 2022 من الأحداث الرياضية المؤسفة، ففي الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وقعت كارثة في ملعب "كانجوروهان" في مالانغ بإندونيسيا، إثر اقتحام حوالي 3 آلاف مشجع لفريق بيريسيبايا سورابايا أرض الملعب، لتتدخل الشرطة من أجل إبعاد الجماهير مستخدمة العنف ضدهم. ونتج عن هذا الأمر سقوط 135 ضحية و583 جريحاً نتيجة حالة الاختناق والتدافع، خلال محاولات الهرب عبر بوابات الملعب إلى الخارج.

  • مونديال قطر الاستثنائي

ربما حدث مونديال قطر 2022 هو الحدث الرياضي الأكثر مُتابعة من الجماهير والذي سيبقى في ذاكرتهم لسنوات مقبلة، خصوصاً أنه اعتُبر من بين أفضل نسخ المونديال عبر التاريخ. حطم مونديال قطر الكثير من الأرقام وشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً ومباريات استثنائية لا يُمكن أن تُنسى وبشكل خاص نهائي البطولة بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي.

  • أزمة كريستيانو رونالدو 

استحوذت أزمة المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الكثير من الأخبار في الصحف والمواقع الرياضية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن عاش تجربة صعبة مع فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي، وصولاً إلى مغادرته قبل بداية بطولة كأس العالم 2022، وحالياً ما زال حديث الجماهير، في وقت لم يحسم قراره بعد وأي نادٍ سيلعب معه خلال ما تبقى في موسم 2022-2023.

  • ريمونتادا ريال مدريد

تابع فريق ريال مدريد الإسباني صناعة التاريخ بعد حصده لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ14، وذلك في نهائي موسم 2021-2022، عندما تفوق على فريق ليفربول الإنكليزي بهدف نظيف، ولكن المثير أنّ هذا اللقب جاء بطريقة مثيرة وجنونية بسبب صناعة النادي "الملكي" لأكثر من "ريمونتادا" انطلاقاً من الدور الثاني وصولاً إلى المباراة نصف النهائي، متفوقاً على أندية باريس سان جيرمان الفرنسي، وتشلسي ومانشستر سيتي الإنكليزيين.

  • رقم لوكا دونتشيتش التاريخي في السلة الأميركية

دخل النجم السلوفيني لوكا دونتشيتش تاريخ دوري كرة السلة الأميركية، وذلك بعد أن حقق أفضل "تريبل-دابل" في التاريخ، عبر تسجيل 60 نقطة مع استعادة 20 كرة وصناعة 11 "أسيست"، ليكون أول لاعب في تاريخ الدوري يُسجل هذه الأرقام، وحدث ذلك يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

  • أولمبياد بكين الشتوي

أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية في شهر فبراير/ شباط عام 2022، والتي استضافتها بكين الصينية، وشهدت المنافسات تحقيق أرقام قياسية جديدة في مختلف الرياضات، خلال بطولة كان خلالها فيروس كورونا التحدي الأكبر.

  • السوبر بول التاريخي

أقيمت مواجهة "السوبر بول" الشهيرة في منافسات الدوري الأميركي لكرة القدم، يوم 13 فبراير/ شباط عام 2022، والتي تفوق فيها فريق لوس أنجليس رامز على منافسه سينسيناتي بينغالز (23 – 20). وشهدت هذه المواجهة حضوراً جماهيرياً كبيراً وصل إلى 70 ألف متفرج، ولكن المُلفت هي نسبة المشاهدة التاريخية التي وصلت إلى حوالي 100 مليون مشاهد.

  • إقصاء روسيا بسبب أوكرانيا

  • بسبب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا دفعت الرياضة الروسية ثمناً باهظاً، وذلك بإقصائها من مختلف الرياضات وبشكل خاص رياضة كرة القدم. فالاتحاد الأوروبي أقصى الأندية الروسية من المنافسات القارية، كما أقصى الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخب الروسي من المباريات الدولية وخصوصاً التصفيات، وحرمه من فرصة التأهل إلى مونديال قطر 2022، هذا بالإضافة لمنع اللاعبين الروس من المشاركة في منافسات الرياضات الأخرى وخصوصاً التنس.
  • بنزيمة والكرة الذهبية

بعد انتظار دام سنوات طويلة، وصل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة أخيراً إلى القمة، وحصد جائزة الكرة الذهبية، وذلك بفضل مساهمته الكبيرة في حصد ريال مدريد لقب دوري أبطال أوروبا 2021-2022، وكذلك لقب الدوري الإسباني، عبر تقديمه مستوى استثنائياً بتسجيله وصناعته الكثير من الأهداف، ليحصد جائزة أفضل لاعب في العالم التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول".

  • طرد ديوكوفيتش من أستراليا

شهدت منافسات التنس واحدة من القضايا التي أثارت الكثير من الجدل، وهي منع النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش من المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس لعام 2022، وذلك بسبب رفضه الحصول على لقاح مضاد ضد فيروس كورونا. والقضية التي أثارت الكثير من الجدل تحدث عنها الجمهور كثيراً على مدى أسابيع، وذلك بسبب حرمان واحد من أفضل نجوم التنس من المنافسة على لقب كبير في أولى بطولات "غراند سلام" للموسم.

Getty-TENNIS-AUS-ATP
  • إقصاء إيطاليا الكارثي

تعرض المنتخب الإيطالي لكرة القدم لإقصاء كارثي من الملحق الأوروبي المؤهل إلى بطولة كأس العالم 2022، وذلك بعد الخسارة أمام منتخب مقدونيا الشمالية بهدف نظيف في المباراة الفاصلة المؤهلة إلى نهائي الملحق، لتكون هذه النتيجة قاسية وكارثية على بطل العالم 4 مرات، الذي كان من بين المنتخبات الكبيرة التي لم تُشارك في المونديال.

  • عودة ميلان وأرسنال

شهد عام 2022، عودة فريقي ميلان الإيطالي وأرسنال الإنكليزي إلى الساحة الكروية بقوة، إذ إنّ الأول حقق لقب الدوري بعد غياب حوالي 11 سنة متتالية وعاد إلى منافسات دوري أبطال أوروبا، بينما الثاني قدم مستوى كبيراً أفضى إلى تصدره منافسات "البريميرليغ" لأول مرة منذ سنوات طويلة، وهو الآن مرشح بقوة لحصد لقب الدوري في موسم 2022-2023.

  • السنغال وخسارة مصر

أقيمت نسخة بطولة كأس أمم أفريقيا مطلع 2022 (بين 9 يناير/ كانون الثاني و6 فبراير/ شباط)، والتي شهدت وصول منتخب مصر إلى المباراة النهائية لمواجهة منتخب السنغال، وخسر منتخب "الفراعنة" بركلات الترجيح (2 – 4) بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي والأشواط الإضافية. وحظي النهائي باهتمام الجماهير والصحف الرياضية العربية والعالمية، خصوصاً مع وجود النجم المصري محمد صلاح، وكذلك استخدام الجماهير السنغالية لضوء "الليزر" على وجه حارس منتخب مصر، وهي القصة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد النهائي ومطالبتهم بمنع استخدام "الليزر" في الملاعب الأفريقية.

  • رقم قياسي لفيرستابن

خطف السائق الهولندي ماكس فيرستابن أنظار الجماهير في آخر عامين وخصوصاً في عام 2022، عندما تُوج بطلاً لموسم فورمولا 1 مرتين (2021 و2022)، ولم يكتفِ بحصد لقب بطل العالم فقط، بل حقق أرقاماً قياسيةً، ومنها انطلاقه من المركز الأول للمرة الـ19 في مسيرته، ليفض شراكته مع الألمانيين مايكل شوماخر (13 من أصل 18 سباقاً مع فيراري عام 2004) وسيباستيان فيتل (13 من أصل 19 مع ريد بول بالذات عام 2013).

المساهمون