حراس مرمى خطفوا الأضواء في بطولات اليورو

04 يونيو 2024
تألق الكثير من حراس المرمى في بطولات اليورو تاريخياً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حراس المرمى لعبوا دورًا حاسمًا في تاريخ بطولات اليورو، مساهمين في تحقيق منتخباتهم لإنجازات كبيرة، بما في ذلك الفوز باللقب في بعض النسخ.
- بيتر شمايكل (1992)، فرانشيسكو تولدو (2000)، وأنتونيوس نيكوبوليديس (2004)، أبرز الأسماء التي خطفت الأضواء بأدائها المتميز، قادة منتخباتهم لمراحل متقدمة وحتى الفوز بالبطولة.
- يان سومر (2020) تألق بشكل لافت، متصدرًا قائمة أكثر حراس المرمى إنقاذًا للفرص في البطولة، مؤكدًا على أهمية دور حراس المرمى في تحقيق النجاح بالبطولات الكبرى.

ترك عدد كبير من حراس المرمى بصمتهم في بطولات "اليورو" لكرة القدم، وساهموا بشكل كبير في بلوغ منتخباتهم مراحل متقدمة في المنافسات، وحتى حصد لقب البطولة في بعض النسخ.

وفي ظل توقع تألق عدد من الحراس في نسخة عام 2024 التي ستقام في ألمانيا، خطف العديد من حماة العرين، الأضواء على مدار النسخ السابقة لبطولات اليورو، سنسلط الضوء على أبرزهم في التقرير التالي.

بيتر شمايكل 1992

شاركت الدنمارك في بطولة يورو 1992، لتعويض غياب يوغوسلافيا، التي لم تتمكن من خوض البطولة، بسبب الحرب الأهلية التي كانت تشهدها البلاد، ليقدم الحارس العملاق بيتر شمايكل بطولة استثنائية، قاد فيها منتخب بلاده لعبور دور المجموعات، التي لعبوا فيها أمام إنكلترا والسويد وفرنسا، ومن ثم تجاوز عقبة هولندا في نصف النهائي بفارق الركلات الترجيحية، والانتصار على ألمانيا في النهائي بهدفين دون رد، ونيل اللقب.

فرانشيسكو تولدو 2000 

وقع الاختيار على الحارس فرانشيسكو تولدو، في تشكيلة المنتخب الإيطالي، حارساً بديلاً لجان لويجي بوفون، في نسخة يورو 2000، لكن الأخير تعرض لكسر في يده في مباراة ودية ضد النرويج، لينصّب تولدو نفسه الحارس الأول ويخطف الأضواء في البطولة، رغم خسارته للنهائي أمام فرنسا، خصوصاً بعد دوره في لقاء نصف النهائي أمام هولندا، إذ تمكن من رد ضربتي جزاء لقائد هولندا فرانك دي بور، أحدهما خلال المباراة، والأخرى ضمن الركلات الترجيحية.

أنتونيوس نيكوبوليديس 2004

قاد الحارس اليوناني نيكوبوليديس، منتخب بلاده لنيل لقب يورو 2004، على حساب منتخب البرتغال المضيف، في مفاجأة من العيار الثقيل، حيث رغم أنه شارك في البطولة عن عمر 33 سنة، إلا أن نيكوبوليديس كان أحد أبرز نجوم المسابقة، من خلال تصدياته المذهلة، التي قادت اليونان إلى المباراة النهائية، ومن ثم نيل اللقب القاري الأول في تاريخ هذا المنتخب، والذي جاء على حساب البرتغال.

يان سومر 2020

تألق حارس مرمى منتخب سويسرا في بطولة يورو 2020، إذ وصلت تصدياته إلى نحو 10 فرص محققة في مباراة منتخب بلاده أمام منتخب إسبانيا في الدور ربع النهائي، بالمباراة التي خسرها منتخب سويسرا بركلات الترجيح، في وقت ذكر موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أن الحارس السويسري المتألق يان سومر تصدر قائمة أكثر حراس اليورو إنقاذاً للفرص، حتى نهاية دور الثمانية، بعدما أنقذ 21 فرصة.

المساهمون