حالات تحكيمية بطلاها محرز ورونالدو في قمة الدوري السعودي.. والشريف يوضح

23 سبتمبر 2023
الشريف أكد صحة هدف رونالدو الأول في اللقاء (حساب الدوري السعودي/ العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت مواجهة النصر وضيفه الأهلي التي جمتعهما، مساء الجمعة، على ملعب الأول بارك، ضمن الجولة السابعة من الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت لمصلحة "العالمي" 4-3، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وسجل النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو هدف النصر الأول بعد مرور 4 دقائق فقط من عمر اللقاء، لكن لاعبي المنافس اعترضوا على عرقلة بحق الجزائري رياض محرز ووجود خطأ ضد ساديو ماني، قبل هدف "صاروخ ماديرا".

وحلل جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، هذه الحالة، مؤكدا صحة الهدف الذي سجله النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو، قائد نادي النصر السعودي.

وأضاف الحكم المونديالي: "لا وجود لأي مخالفة على ماني قبل الهدف. كرة مشتركة ذهبت تجاه النجم السنغالي، وقام لاعب الأهلي بمحاولة لعب الكرة وهي في الهواء، حيث مد ساقه من دون أن يتمكن من إبعادها بشكل صحيح".

وأردف: "في نفس التوقيت، ماني حرك قدمه تجاه الكرة التي لمست ركبة المدافع وتابعت في الهواء، والساقان كانتا مرتفعتين من دون أن تكون هناك إصابة. المدافع لعب الكرة بشكل خاطئ لتتحرك تجاه ماني واصطدمت بجسمه وليس بيده، والتي كانت أصلا ملاصقة للجسم. لا وجود لمخالفة ركل ولا للمسة يد. قرار الحكم باستمرار اللعب كان صحيحا وهدف النصر الأول شرعي، وهو ما تم تأكيده من غرفة الفار".
 

وقبل الهدف نفسه، تعرض الجزائري رياض محرز لعرقلة، وقال عنها الشريف: "محرز تقدم بالكرة واللاعب المدافع كان مندفعا لمنافسته على الكرة، وقام الأخير بتحويلها بسرعة عن اللاعب المندفع من النصر، لكنه لم يستطع التوقف أو يتابع الكرة بالشكل الصحيح، إنما ونتيجة اندفاعه، ذهب بساقه وقدمه اليمنى عكس تجاه الكرة، وبالتالي أصبحت ساقاه متباعدتين".

وواصل الشريف: "رغم ما حصل، لم تكن هناك أي عرقلة على قدم رياض محرز، ولم يحدث تلامس. موقف محرز بات صعبا بعد أن أصبح هناك لاعب على يمينه وآخر على يساره، بات موقفه صعبا للاستحواذ على الكرة، ليفضل هو الالتحام الذي حدث، بسبب حركة رياض محرز المفاجئة لتغيير مسار الكرة. أعتقد أنه عندما شعر بأنه لا يستطيع الوصول إلى الكرة أراد الحصول على خطأ. قرار الحكم صحيح ولا وجود لأي مخالفة على لاعب النصر".

واعترض لاعبو الأهلي أيضا على هدف نادي النصر الثالث في قمة منافسات الدوري السعودي لكرة القدم، الذي سجله البرازيلي تاليسكا بسبب وجود خطأ على النجم السنغالي ساديو ماني أيضاً قبل هز الشباك.

وعن ذلك قال الشريف "لا وجود لمخالفة نهائيا على ماني وهو ما أكدته تقنية الفار. الكرة لعبت تجاه لاعب الأهلي وقام ماني بالقفز منزلقا تجاه الكرة تماما، من دون أن يتحرك إلى اليمين تجاه المنافس، على عكس لاعب الأهلي الذي حرك قدمه وساقه اليسرى تجاه قدم السنغالي، فحدث التلامس حيث كان مهاجم النصر في الهواء وهو يقوم بعملية زحلقة للوصول إلى الكرة، فحدث الصدام بين القدمين".

وتابع الشريف: "الصدام كان بسبب تحريك اللاعب المهاجم قدمه وساقه اليسرى تجاه منافسه، من دون أن تكون لديه رغبة بلعب الكرة كي يمنع ماني من الوصول إليها. إذاً لا وجود لمخالفة وقرار الحكم صحيح وغرفة الفار أكدت صحة الهدف المسجل".

وبعدها، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح النادي الأهلي، بعدما قام البرازيلي تاليسكا، مهاجم النصر، بعرقلة منافسه، وتمكن النجم الجزائري رياض محرز من تسجيل الهدف الثاني عند الدقيقة الـ50 من عمر اللقاء القوي.

وعن هذه الحالة، قال الشريف: "ركلة جزاء صحيحة للأهلي. الكرة كان قادمة تماما إلى لاعب الأهلي، لكن تاليسكا، مهاجم النصر، بدل أن يذهب تجاه الكرة القادمة، قام بتحريك قدم وساقه اليسرى تجاه اللاعب المهاجم، ما أدى إلى عرقة قدمه اليمنى بعد أن تحركت للحصول على الكرة".

وتابع الشريف: "قام المدافع بعرقلة المهاجم ليفقده توازنه، ولم يستطع إكمال حركته. إذاً أثر المدافع بشكل واضح على المهاجم، من خلال مد القدم وعملية العرقلة، فكان قرار الحكم القريب مباشر ومن دون أي تردد".

المساهمون