جولة خامسة حاسمة في أبطال آسيا: الشباب والدحيل للتأهل

22 ابريل 2022
يحتاج فريق الشباب لنقطة فقط من أجل ضمان التأهل رسمياً (فايز نور الدين/Getty)
+ الخط -

تنطلق الجولة الخامسة من منافسات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا، حيثُ تسعى الأندية العربية لتسجيل نتائج جيدة ومحاولة ضمان التأهل إلى الدور الثاني، وخصوصاً بالنسبة لفريق الشباب السعودي وشباب الأهلي دبي والدحيل القطري، الذين يملكون فرصة ذهبية لضمان العبور إلى والانضمام إلى كبار دور الـ 16.

بدايةً من منافسات المجموعة الثانية، يبحث فريق الشباب السعودي عن نقطة فقط عندما يواجه على أرضه فريق مومباي الهندي، وذلك من أجل ضمان التأهل إلى دور الـ 16، إذ سترفع النقطة رصيده إلى 13 نقطة، وكذلك ضمان التأهل من الصدارة بسبب فارق النقاط الكبير عن صاحبي المركزين الثاني والثالث.

في المقابل، يملك فريقا القوة الجوية العراقي والجزيرة الإماراتي فرصة أيضاً للتأهل، إذ يملك الفريقان 4 نقاط في المركزين الثالث والرابع، وبالتالي ستكون المواجهة بين الفريقين مُنتظرة والفائز فيها سيتقدم خطوة كبيرة نحو الدور الثاني، خصوصاً أن حاصد النقاط الكاملة سيبتعد بفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثالث، وفي حال خسارة مومباي ستكون فرصة تواجد فريق عربي في الدور المقبل أكبر وأكبر.

 بالنسبة لفريق الشباب الإماراتي فلن يكون من الصعب عليه التفوق على فريق مومباي الهندي، فهو سبق وأن تفوق عليه في مواجهة الذهاب بثلاثية نظيفة، ورغم سياسة التدوير التي اعتمد عليها مدربه الروماني، ماريوس شوموديكا، منذ بداية البطولة خشية إرهاق لاعبيه، إلا أن فريق العاصمة قدم مستويات لافتة.

ويملك فريق الشباب أسماء مميزة يتقدمها بانيغا والبرازيلي كارلوس جونيور وفواز القرني وتركي العمار. في المقابل، قدم مومباي مستويات جيدة عطفاً على إمكاناته المحدودة، وسجل بعض النتائج اللافتة مثل التفوق على فريق القوة الجوية في الجولة الماضية (2 – 1). أما المباراة الثانية بين القوة الجوية والجزيرة، فانتهت في الذهاب بتفوق الفريق العراقي (2 – 1)، سيُحاول الفريق الإماراتي للثأر وتعويض التعادل أمام فريق مومباي الهندي في الجولة الماضية.

الدحيل والتعاون: مواجهة الصدارة

تشهد منافسات المجموعة الرابعة قمة نارية مُرتقبة بين فريقي الدحيل القطري والتعاون السعودي، إذ إن نتيجة هذه المباراة ستُحدد بنسبة كبيرة هوية المتأهل بشكل مباشر والمتصدر للمجموعة، وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الفريق السعودي (2 – 1). وتُعتبر هذه رابع مواجهة بينهما في دوري أبطال آسيا، وفاز التعاون في 3 مرات سابقاً.

وقبل المباراة المرتقبة يتصدر فريق الدحيل برصيد 9 نقاط مقابل 7 للفريق السعودي و4 لفريق سباهان الإيراني ثم باختاكور الأوزبكستاني صاحب الـ 3 نقاط.

ويملك فريق الدحيل عدداً من نجوم المنتخب القطري أمثال المعز علي وإسماعيل محمد وكريم بوضياف وعاصم مادبو وبسام الراوي، إلى جانب البلجيكي، إدميلسون جونيور، والهداف الكيني، مايكل أولونغا.

وفي المجموعة الثالثة يخوض فريق شباب الأهلي الإماراتي مباراة مهمة جداً على أرضه ضد فريق أهال التركمانستاني، وهو يحتاج للفوز بأي طريقة للاقتراب أكثر وأكثر من التأهل إلى الدور الثاني من المنافسات، خصوصاً أنه يحتل الوصافة برصيد 6 نقاط خلف فريق فولاذ الإيراني.

ويملك فريق شباب الأهلي 6 نقاط بفارق نقطتين عن المتصدر، وفوزه سيرفع رصيده إلى 9 وفي حال تعثر الغرافة القطري أمام فولاذ سيضمن التأهل رسمياً مستغلاً فارق الأربع نقاط قبل الختام بجولة واحدة فقط.

في المقابل لن يكون فريق الغرافة القطري (الثالث برصيد 5 نقاط) لقمة سائغة لفريق فولاذ الإيراني، عندما يلعب على أرضه في الدوحة الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا. ويملك الفريقان حظوظا متساوية للتفوق في المواجهة، ففي وقت يحتاج فولاذ للفوز من أجل ضمان التأهل رسمياً والوصول إلى 11 نقطة في الصدارة، يحتاج الغرافة للفوز بأي ثمن من أجل رفع الرصيد إلى 8 نقاط وتضييق الخناق على المتصدر والوصيف وإبقاء صراع التأهل مفتوحا حتى الجولة السادسة والأخيرة من منافسات دور المجموعات.

وعانى فريق الغرافة كثيراً من أجل تسجيل نتائج جيدة في هذه المجموعة، إذ حقق فوزا وحيدا مقابل تعادلين وخسارة، وبالتالي تقلصت حظوظه في التأهل إلى الدور المقبل، مع العلم أن خسارته أمام فولاذ مقابل فوز فريق شباب الأهلي، ستعني نهاية مشوار الفريق القطري في البطولة الآسيوية.

المساهمون