جنوب أفريقيا تحصد المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا

11 فبراير 2024
التنافس كان قوياً بين المنتخبين (سيا كامبو/Getty)
+ الخط -

حصد منتخب جنوب أفريقيا المركز الثالث، في كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج، بعد انتصاره، السبت، على منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 6ـ5 بعد نهاية اللقاء بنتيجة التعادل السلبي، في اللقاء الترتيبي للنسخة 34 من النهائيات، وهي المرة الثانية التي تحصد فيها على الميدالية البرونزية.

وسيطر التعادل على المباراة منذ بدايتها، إذ لم يقدر أي من المنتخبين على فرض سيطرة واضحة على اللعب، وهو ما جعل عدد الفرص الخطيرة شبه منعدمة مع أفضلية نسبية لمنتخب الكونغو الديمقراطية الذي دفع مستواه في نهاية الشوط، ولكن القوة الدفاعية لمنتخب جنوب أفريقيا منعته من التقدم.

وأصبحت سيطرة منتخب الكونغو أوضح في الشوط الثاني، وهو ما دفع جنوب أفريقيا إلى تنظيم صفوفها من أجل الردّ على هذه الهجومات، ليرتفع المستوى الفني في المواجهة، ولكن مع تواصل غياب الفرص الخطيرة، بما أن أداء كل منتخب تأثر بالتغييرات التي قام بها كل مدرب وفشل الحلول البديلة في صنع الفارق، وخاصة في هجوم جنوب أفريقيا الذي افتقد الخطورة.

وأضاع سيلاس في الدقيقة 65 أخطر فرصة في المواجهة بعد خطأ من الحارس ويليامز الذي أضاع الكرة، ولكن نجم منتخب الكونغو الديمقراطية صوّب بجانب المرمى ليُضيع فرصة سهلة.

وردّ منتخب جنوب أفريقيا بفرصة أضاعها مايمبيلا الذي أراد مغالطة الحارس بمجهود فردي رغم أن أكثر من زميل له كان طليقاً، وهي لقطة أغضبت مدربه كثيراً.

وضاعت على منتخب الكونغو الكثير من الفرص، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح ويفوز منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة 6ـ5، بفضل حارسه ويليامز الذي تألق مجدداً بالتصدي لركلتين، ودفع منتخب الكونغو ثمن إضاعة الفرص، إذ توفّرت له إمكانية حسم اللقاء بركلات الترجيح، ولكنه أهدر الركلة الخامسة التي كانت ستمنحهم المركز الثالث، ولكن منافسهم لم يهدر الفرصة لاحقاً.

وقدم المنتخبان بطولة ناجحة، إذ لم يكن يتوقع لهما الوصول إلى أداور متقدمة في البطولة، ولكنهما كذبا كل التوقعات، حيث صنعا المفاجأة في ثمن النهائي، عندما تأهل منتخب جنوب أفريقيا على المنتخب المغربي في نتيجة لم تكن متوقعة، وقبل ذلك لعب دوراً حاسماً في إقصاء منتخب تونس منذ الدور الأول، كما تأهل منتخب الكونغو الديمقراطية على حساب منتخب مصر بركلات الترجيح، وذلك بعد أن فرض على منتخب المغرب التعادل في الدور الأول.

المساهمون