جزر القمر تحقق حلمها في كأس أمم أفريقيا فهل تكتب التاريخ؟

29 ديسمبر 2021
منتخب جزر القمر ومساعٍ لكتابة التاريخ (محمد فرج/ Getty)
+ الخط -

قبل أسابيع قليلة من ظهورها لأول مرة في مسابقة كرة القدم الأكثر شهرة في أفريقيا، تحدت جزر القمر كل الصعاب الممكنة لتأمين ما كان يعتبره الكثيرون طريقاً مستحيلاً للجزيرة الصغيرة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية العام المقبل.

وبينما يبلغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة، تستعد جزر القمر لإعادة كتابة كتب تاريخ كرة القدم الأفريقية من خلال كونها أصغر دولة تنافس في البطولة على الإطلاق، بعد ظهور الرأس الأخضر الرائع لأول مرة عام 2013، الذي شهد إقصاءها في ربع النهائي أمام غانا.

وسلط الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم الضوء على منتخب جزر القمر، الذي تأهل إلى العرس القاري عبر التصفيات عندما تعادل مع توغو الأكثر قوة سلباً بلا أهداف، وبعد فوز غير متوقع 1-0 خارج أرضه في الجولات الأولى من التصفيات في مجموعة ضمت كينيا أيضاً، بالإضافة إلى مصر الفائزة بالمجموعة في نهاية المطاف.

أول مشاركة في بطولة كبرى

وسيواجه المنتخب معركة أكثر صرامة في الكاميرون، بعد أن وضعتهم القرعة في المجموعة الثالثة الصعبة التي تضم بطلين سابقين لكأس الأمم الأفريقية مع المغرب وغانا، بالإضافة إلى الغابون التي بلغت ربع النهائي في 2012، إلا أن جزر القمر تدخل بلا ضغوط بحثاً عن إحداث مفاجأة كبيرة مرة أخرى في الكاميرون العام المقبل.

وبعد انضمامها رسمياً إلى الكاف في عام 2003، تُعتبر جزر القمر دولة شابة في كرة القدم، حيث من المقرر أن تكون بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون أول منافسة كبرى لها، في حين أن التأهل إلى البطولة الأفريقية المرموقة يُعَدّ إنجازاً رائعاً لأول مرة لسكان الجزيرة، فإن فريق المدرب أمير عبده لا يمكن التقليل من شأنه على الإطلاق.

 

لاعبون يتمتعون بحماسة عالية

ويملك المنتخب لاعبون يتمتعون بحماسة عالية، مثل رافدين عبد الله المقيم في سويسرا، وفايز سليماني الذي سجل هدفاً ضد توغو عزز به فرص جزر القمر في التأهل، وهم جميعاً يتطلعون إلى صنع اسم لأنفسهم في الكاميرون.

وسيعتمد عبده أيضاً بشكل كبير على كابتن الفريق، محمد بن نبهان، الذي يملك صفات قيادية في الميدان لتحفيز فريقه على تحقيق ما يبدو مرة أخرى وكأنه إنجاز آخر مستحيل تحقيقه.

"بن" كما يُعرف القائد، سيقود فريقه بثقة، بعد أن سجل الهدف الوحيد في أول فوز لبلاده في مباراة دولية تنافسية ضد بوتسوانا خلال مراحل التصفيات التمهيدية لكأس الأمم الأفريقية.

مواعيد المعارك

المهمة الأولى لجزر القمر ستكون يوم 10 يناير/كانون الثاني المقبل حين تلعب مع منتخب الغابون، الذي جاء إلى البطولة بمسيرة رائعة في التصفيات، حيث احتل المركز الثاني بعد غامبيا. ثم يواجهون ثاني أفضل فريق أفريقي، المغرب، يوم 14 يناير، قبل أن يختتموا مهمتهم في المجموعة الثالثة بمباراة ضد النجوم السوداء غانا في 18 يناير.

المساهمون