جائزة "سقراط".. جديد حفل الكرة الذهبية هذه السنة

21 سبتمبر 2022
سيكون هناك منافسة على جائزة جديدة في الحفل (أوريليان مونييه/Getty)
+ الخط -

استحدث منظمو حفل الكرة الذهبية جائزة إضافية خلال نسختها المقبلة، وأطلقوا عليها اسم "جائزة سقراط"، وهو أحد أساطير كرة القدم البرازيلية، الذي كان يعمل في مهنة الطب ويمارس كرة القدم، كذلك شارك في كأس العالم وتألق لسنوات طويلة.

ونشر الحساب الرسمي للجائزة الكروية الشهيرة الشروط التي يجب أن تتوافر في المتوَّج بجائزة "سقراط"، وأولها أن يكون اللاعب مشاركاً في الأعمال الخيرية والإنسانية، ويقدم الدعم للفقراء والأطفال المحرومين من متطلبات الحياة، وتكون له يد في مشاريع بدعم المؤسسات الداعمة للمرضى.

وتسلط الجائزة الضوء على أهمية العمل الخيري بالنسبة إلى كرة القدم، وخصوصاً أن اللعبة الشعبية تمتلك قاعدة جماهيرية واسعة في جميع الدول، ما جعل المنظمين يرون أن إعطاء الجائزة جانباً إنسانياً سيمنحها قيمة أكبر وسمعة أفضل.

ولا يقتصر الدعم على الفقراء فقط، بل يمتد إلى ضحايا المشاكل العائلية والمشاركين في حماية البيئة، كذلك تدخل مساعدة ضحايا الحروب والخلافات العسكرية ضمن قائمة الشروط أيضاً.

ويبقى النجم الإنكليزي، ماركوس راشفورد، من بين أبرز اللاعبين المرشحين لنيل هذا الاعتراف، بعدما قاد حملة تعبئة للبريطانيين من أجل مساعدة الطلاب الفقراء على توفير وجبات الغذاء خلال أيام الدراسة سنة 2020.

ووقع اختيار اللاعب سقراط أو "سوكراتس" بالنظر للأعمال التي كان يقودها سابقاً، واشتراكه في ثورة على الحكم الدكتاتوري البرازيلي عام 1980، عبر كرة القدم، قبل أن يتوفى عام 2011 متأثراً بالمرض.

المساهمون