تيديسكو يدرب منتخب بلجيكا عاشق "فوتبول مانجير" الذي تفوق على ناغلسمان

08 فبراير 2023
تيديسكو مدرب شاب بأفكار مميزة (بيتر فويشت/Getty)
+ الخط -

سيتولى دومينيكو تيديسكو، الألماني من أصول إيطالية، تدريب المنتخب البلجيكي لكرة القدم، خلفاً للإسباني روبيرتو مارتنيز الذي استقال من منصبه عقب فشله في قيادة "الشياطين الحمر" إلى تجاوز الدور الأول في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في قطر خلال نهاية العام الماضي.

وتفوق ملف تيديسكو (37 عاما)، على عديد الأسماء التي جرى تداولها مثل الفرنسي تيري هنري، والذي عمل مساعداً للمدرب الإسباني وكان حاضراً في مونديال قطر، كما وردت أسماء الألماني خواكيم لوف لقيادة بلجيكا، ليختار الاتحاد البلجيكي في النهاية مدرباً شابا لهذه المهمة، وسيدرب المنتخب إلى حدود نهائيات بطولة أوروبا 2024.

وكان التعاقد مع تيديسكو مفاجئاً، خاصة وأنه لم يحقق نتائج كبيرة في مسيرته التدريبية، حيث كان تدريب فريق لايبزيغ الألماني من أهم المحطات التي شهدتها بدايته في عالم التدريب، كما كانت له تجربة في الدوري الروسي لم تدم طويلا وغادر روسيا بعد قرابة العام.

وقبل اقتحام عالم التدريب مع فريق إرزغبيرغ، تكوّن تيديسكو في الأكاديمية التابعة للاتحاد الألماني لكرة القدم، والتي عرفت بروز عديد الأسماء أبرزهم هانسي فليك، المدرب الحالي لمنتخب ألمانيا، والمدرب السابق لبايرن ميونخ الألماني، حيث حصل على الشهائد التدريبية في عام 2016 وحل في المركز الأول لدورته، متقدماً على ناغلسمان، مدرب بايرن ميونخ الألماني الحالي، الذي كان في عام 2016 مدرباً لفريق فولسبورغ الألماني.

كما يعرف المدرب الألماني، بأنه يعشق لعبة "فوتبول مانجير" التي أصبح لها تأثير كبير على المدربين في السنوات الأخيرة، وتساعدهم على تطوير مهاراتهم على غرار البلجيكي مدرب فريق ريمس الفرنسي، الذي قاد فريقه هذا الموسم إلى تحقيق نتائج باهرة في الدوري الفرنسي. وقد ساعدته التجربة على تطوير أفكاره في مجال التدريب وقيادة الأندية.

ويؤكد موقع صحيفة "ويست فرانس" الفرنسية، أن تيديسكو حرص خلال تجربته على رأس نادي شالكه الألماني، في عام 2017 على منح الفرصة إلى المواهب الشابة، وفي مقدمتها المغربي أمين حارث وكذلك الجزائري نبيل بن طالب إضافة إلى أسماء أخرى مثل النجم الأميركي ماكيني، لاعب يوفنتوس الذي انتقل في الميركاتو الشتوي إلى ليدز الإنكليزي.

وحقق المدرب الشاب نتائج مشجعة مع شالكه وقاده للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، ولكنه قرّر الرحيل عن الفريق وخوض تجربة تدريب فريق سبارتاك موسكو الروسي، عام 2017، فحلّ سابعاً في الموسم الأول وفي الموسم الثاني نافس على اللقب قبل أن يقرّر الرحيل عن الفريق، وبعد فترة من الراحة درب نادي لايبزيغ الألماني، في 2021 ولكن التجربة لتدم أكثر من تسعة أشهر.

المساهمون