توماس باخ يُنصف الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ويردُ بقوة

03 اغسطس 2024
إيمان خليف في المواجهة أمام أنجيلا كاريني في قاعة نورث باريس، 1 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -

أنصف رئيسي اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ (70 سنة) الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، بعد الحملة الكبيرة التي تعرضت لها في الساعات الأخيرة، وخصوصاً بعد انسحاب منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني أمامها في المواجهة التي جمعتهما في منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس 2024.

وانسحبت الملاكمة الإيطالية أنجيلا كاريني من أمام منافستها الجزائرية إيمان خليف، بعد 46 ثانية فقط من بداية نزالهما في الدور ثمن النهائي، إثر تلقيها لضربة قوية على الوجه، لتطلب الإيطالية الانسحاب مباشرةً من النزال اعتقاداً منها أنها تواجه ملاكماً لا ملاكمة بسبب قوة اللكمة، لتفوز الملاكمة الجزائرية وتتأهل، وهو الأمر الذي أشعل الصحف الرياضية العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي، التي هاجم فيها البعض خليف، ووصفها بأنها ليست امرأة بسبب ملامح وجهها، وهي القضية التي نشر "العربي الجديد" عنها تفاصيل كثيرة خلال اليومين الماضيين.

ولكن اللجنة الأولمبية الدولية لم تتأخر في إنصاف الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، والمُمثلة بالرئيس توماس باخ (70 سنة)، الذي رد في مؤتمر صحافي خاص، بعد ظهر السبت، وأكد أحقية مشاركة خليف في منافسات الملاكمة فئة السيدات في أولمبياد باريس 2024، وأكد أنها سيدة وتُنافس منذ سنوات كسيدة ولا مشكلة في هذا الأمر أبداً، ليرد بقوة على كل الإشاعات والتقارير التي هاجمت خليف خلال الساعات الأخيرة.

وقال توماس باخ في المؤتمر الصحافي الذي عُقد، السبت، في رد على سؤال يخصُ أحقية مشاركة الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، ونُشر في بيان رسمي أيضاً على الموقع الرسمي للجنة الأولمبية الدولية، وقال: "إيمان خليف هي أنثى، وُلدت كأنثى، وتُنافس منذ سنوات مع الإناث، وليس هناك أي شك في هذا الأمر. سبق أن أجرينا الفحوصات المطلوبة لتأكيد هذا الأمر ولا داعي للتشكيك في هذا الأمر. لن نكون طرفاً في أي صراع سياسي يصل إلى حرب ثقافية".

كما أضاف توماس باخ في رده على قضية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، وقال: "لدينا ملاكمتان ولدتا أنثيين، وتربتا امرأتين، ولديهما جوازا سفر بصفتهما سيدتين وتنافسان كسيدتين، هذا كله يؤكد أنها امرأة. ما نشهده الآن هو أن البعض يريد تبني نظريات مختلفة عما هي المرأة حقاً. وذكر أيضاً باخ التنمر الذي حصل ضد الملاكمة التايوانية، يو تينغ، على خلفية نفس السبب ضد خليف، وقال: "خطاب الكراهية الموجه إلى الملاكمتين إيمان خليف ويو تينغ على وسائل التواصل الاجتماعي غير مقبول على الإطلاق".

المساهمون