توجيهات جديدة من رابطة البريميرليغ حول ضربات الرأس

27 مارس 2021
لقطة من مواجهة أرسنال وويستهام في الدوري الإنكليزي(Getty)
+ الخط -

أكدت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، الجمعة، أنها ستنص المبادئ التوجيهية المتعلقة بضرب الكرة بالرأس خلال التمارين على المستوى الاحترافي، اعتبارا من الموسم المقبل، مع تزايد المخاوف بشأن المخاطر الصحية للاعبين.

وأعلنت الرابطة، أنها ستطلق دراستين من أجل تحديد العوامل المؤثرة في الضربات الرأسية، وقالت في بيان رسمي: "ستحدد نتائج هاتين الدراستين المبادئ التوجيهية للضربات بالرأس خلال التدريبات في كرة القدم للمحترفين والكبار (الهواة) والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ قبل موسم 2021-2022".

وستتم الموافقة على المبادئ التوجيهية من قبل عدد من الهيئات، بما فيها الدوري الممتاز والاتحاد الإنكليزي، بالتشاور مع الأندية واللاعبين والمديرين والأطباء.

وسيشارك لاعبون من فريقي ليفربول لما دون 23 و18 عاما وفريق السيدات، إضافة إلى فريق ما دون 18 عاما في مانشستر سيتي وفريق السيدات، في إحدى الدراستين، حيث سيتم تزويد اللاعبين بواقٍ للفم مزود بأجهزة استشعار لجمع البيانات عن تأثيرات ضربات الرأس.

وستوفّر الدراسة أيضا نظرة ثاقبة لأي اختلاف ممكن، لتأثير الضربات الرأسية بين الرجال والنساء. فيما سيقارن المشروع الثاني، بيانات من مباريات موسم 2019-2020 مع نتائج من دراسة واقي الفم.

وعانى بعض لاعبي منتخب إنكلترا، الذي حقق لقب كأس العالم عام 1966 من أمراض مماثلة في حياتهم لاحقا، إذ كان نوبي ستايلز وجاك تشارلتون يعانيان من الخرف العام الماضي عند وفاتهما، فيما يعاني بوبي تشارلتون، أسطورة مانشستر يونايتد، من المرض حاليا.

المساهمون