تقنية الفيديو العادلة.. 10 دقائق لحسم هدف في ليبيرتادورس

22 فبراير 2023
"الفار" ساعد في حسم بعض العمليات (كاثرين مولر/Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة كوريكو يونيدو من تشيلي أمام سيرو بورتينيو من باراغواي، التي أقيمت فحر الأربعاء، ضمن منافسات الأدوار التمهيدية من كوبا ليبيرتادوريس، موقفاً طريفاً كان بطله تقنية الفيديو المساعد "الفار".

وخلال الشوط الأول، سجل فريق كوريكو من تشيلي، هدفاً بكرة رأسية من لاعبه باريسو في الدقيقة 20، احتسبه الحكم الأرجنتيني فالكون بيريز، بما أن المساعد لم يُعلن عن وجود تسلل قبل إحراز هدف التقدم.

وتوقف اللعب بعد تدخل غرفة "الفار" لتطلب من الحكم مشاهدة عملية الهدف، وهو ما استجاب له حيث احتاج إلى 10 دقائق من أجل الحكم على الهدف بشكل قاطع في موقف غريب، باعتبار أن الحكم أضاع وقتاً طويلا، وفق ما نقلته صحيفة "أوليه" الأرجنتينية.

وأعاد الحكام في غرفة "الفار" اللقطة في عديد المناسبات حتى يُمكن للحكم اتخاذ القرار النهائي بخصوص سلامة الهدف، وعدم وجود اللاعب باريوس في موقف تسلل، قبل أن يلغي الهدف في النهاية بعد كل الوقت الذي أضاعه الحكم.

وكان يُفترض أن تساعد تقنية الفيديو في ربح الوقت، ولكن بعض اللقطات تحتاج إلى وقت طويل للحسم فيها، ولئن يضمن "الفار" العدل ويُصلح بعض القرارات، فإن خسارة 10 دقائق تؤثر في المستوى الفني للمباريات، باعتبار أن هذا التوقف يمنع اللاعب من مواصلة الأداء بالطريقة نفسها، والطريف أن كوريكو يونيدو، خسر المباراة بعد أن اهتزت شباكه في الدقائق الأخيرة.

المساهمون