تفاصيل سباق حلبة لوسيل فورمولا 1: كيف يُمكن أن يفوز السائق؟

03 أكتوبر 2023
سباق مثير مُنتظر على حلبة لوسيل الدولية (Getty)
+ الخط -

تستعد حلبة "لوسيل" الدولية لاستضافة جولة من منافسات فورمولا 1، يوم الأحد القادم، بعد عملية التطوير التي شهدتها في الفترة الأخيرة، وفي وقت يستعد السائقون لخوض هذه الجولة من أجل محاولة حصد الانتصار على حلبة صعبة وتحتاج لعمل كبير من أجل الفوز، فكيف يُمكن للسائق أن يُتوج بالجائزة في النهاية؟

التفوق في سباق السرعة

يضمُ سباق جائزة لوسيل الدولية لفورمولا 1، اختبار "سباق السرعة" والذي يُستخدم أيضاً في حلبات البرازيل والولايات المتحدة الأميركية، وبدأ اعتماد سباق "سبريت" منذ عام 2021، كوسيلة إضافة الإثارة على السباقات خلال الأيام الثلاثة المُحددة لكل سباق في نهاية الأسبوع (الجمعة، السبت والأحد).

كما وأُدخل هذا الاختبار لضمان إجراء جلسة تنافسية في كل يوم من أيام عطلة نهاية الأسبوع للسباق: التصفيات يوم الجمعة، وSprint يوم السبت، وGrand Prix يوم الأحد، وسباق السرعة هو في الأساس نسخة مختصرة من السباق العادي.

ولكي يُسهل السائق عملية فوزه في سباق جائزة قطر على حلبة "لوسيل"، عليه أولاً محاولة التتويج بسباق "سبرينت" السرعة، لأن هذا الفوز سيضمن له مراكز أفضل في الترتيب ويسمح له بالتقدم للمنافسة بقوة على الانطلاق من المركز الأول.

الانطلاق من المركز الأول

الانطلاق من المركز الأول عادةً ما يمنح أي سائق نسبة أكبر من التتويج بجائزة في سباقات فورمولا 1، خصوصاً مع التعديلات الجديدة التي أضيفت إلى سباق حلبة "لوسيل"، إذ إن السائق الذي يبدأ من المركز الأول ويُحافظ على مساره وقوته يُمكنه التتويج، خصوصاً مع صعوبة التجاوزات من السائقين الآخرين.

وكما جميع السباقات، الانطلاق من المركز الأول يسمج للسائق بأن يكون في موقف أفضل من المنافسين، ويفسح المجال أمام فريقه للعمل وفقاً لاستراتيجية أكثر هدوءا من أجل تحقيق الفوز في النهاية، إذ إن الانطلاق من الصدارة يفرض على الفريق التخطيط لكيفية إدارة السابق من الألف إلى الياء، وإدارة الوقت لدخول مركز الصيانة أو تغيير الإطارات وغيرها من الأمور الفنية.

الحفاظ على المسار وتجنب الحواجز الإسمنتية

سيواجه السائقون في سباق جائزة "لوسيل" القطرية في فورمولا 1 ميزة الحواجز الإسمنتية الموزعة على طول حلبة السباق وخصوصاً المنعطفات الأساسية للحلبة، إذ إن الأمر يُبعد السائقين عن الاصطدامات وكذلك الخروج عن المسار والمرور على الحصى التي تعرقل مسارهم في السباق.

ووفقًا لموقع "موتور سبورت-ماغازين"، سيكون هناك حواجز إسمنتية (طول كل واحدة حوالي متر ونصف)، والتي ستُوزع على المنعطفات الأساسية بشكل خاص، من أجل منع السائقين من الخروج عن المسار وتجنب التجاوزات غير الصحيحة على حلبة السباق. وبالتالي التفوق في الحفاظ على المسار وتجنب الحواجز على المنعطفات الأساسية، سيمنح السائق الأفضلية للتتويج بالسباق في النهاية.

المساهمون