تغييرات جديدة في قوانين كرة القدم هذه تفاصيلها

01 يوليو 2024
ظهر إنفانتينو في كونغرس فيفا ببانكوك في مايو الماضي (أنفول تانغومولنغ/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تطبيق التعديلات الجديدة لقوانين كرة القدم من مجلس الاتحاد الدولي، استثناءً لكأس أمم أوروبا وكوبا أميركا، تهدف لزيادة متعة المشاهدة وتقليل الاحتجاجات والوقت الضائع في المباريات.
- من بين القوانين الجديدة، السماح بالتغيير السادس للإصابات بارتجاج، تعديل عقوبات اللعب باليد وتنفيذ ركلات الجزاء، وفرض بطاقات صفراء للاعبين المحتجين من غير قادة الفرق.
- توسيع الوقت المسموح به لحارس المرمى للاحتفاظ بالكرة إلى ثماني ثوانٍ وإدخال فترات راحة قصيرة لتهدئة التوترات، مع استمرار دراسة قانون فينغر للتسلل بعد جدل حول هدف ملغى في اليورو.

تدخل التعديلات الجديدة، التي قدّمها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيّز التنفيذ، اليوم الاثنين، مع استثناء البطولات الكبرى، التي تقام خلال الفترة الحالية، وهي كأس أمم أوروبا في ألمانيا، وكوبا أميركا في الولايات المتحدة، نظراً لأنه مع نهاية يوم 30 يونيو/ حزيران 2024، وبداية من يوم 1 يوليو/ تموز، تنتهي عمليات الصعود والهبوط في أغلب البطولات العالمية، وينتهي رسمياً موسم 2023- 2024. 

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية، اليوم الاثنين، أن التعديلات الجديدة تهدف إلى جعل كرة القدم أكثر متعة للمشاهدين، وتقليل الاحتجاجات المتكررة من اللاعبين والمدربين على الحكام، علاوة على تقليل الوقت الضائع من زمن المباريات في البطولات. 

وتتمثل أهم القوانين الجديدة في اعتماد التغيير السادس، في حالات الإصابة بارتجاج، كما لن يتم منح البطاقة الحمراء مباشرة للاعب الذي يتصدى بيده لفرصة للتسجيل، بل ستكون العقوبة ركلة جزاء مع بطاقة صفراء، وفي ما يتعلق بدخول اللاعبين منطقة الجزاء قبل تنفيذ ركلة الجزاء، فلن تتم إعادة الركلة، إلا إذا كان للاعب الذي دخل إلى المنطقة تأثير على دخول الكرة إلى الشِّباك، مع معاقبة اللاعبين الذين يحتجّون على قرارات الحكم من غير قادة الفرق ببطاقة صفراء، وهي القاعدة الوحيدة التي اعتُمدت في البطولتين القارّيتين الحاليتين. 

كما تقرّ التعديلات الجديدة منح حارس المرمى ثماني ثوانٍ للاحتفاظ بالكرة بين يديه، بعد أن كانت ست ثوانٍ، وأقرّت فترة قصيرة للراحة من أجل تهدئة الأجواء في الملعب، في حال حدوث بعض التشنّج بين اللاعبين، فيما لايزال قانون فينغر الخاص بالتسلل قيد الدراسة، لا سيما بعد أن زادت وتيرة الأصوات التي تدعو لاعتماده، بعد إلغاء هدف منتخب الدنمارك أمام ألمانيا في اليورو.