تعرّف إلى تعويذات البطولات الآسيوية قبل تميمة نسخة قطر 2023

01 ديسمبر 2023
أمم آسيا 2015 أقيمت في أستراليا (بيتر باركس/فرانس برس)
+ الخط -

كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم آسيا 2023، الجمعة، عن تميمة المسابقة المقررة إقامتها في قطر خلال الفترة من 12 يناير/كانون الثاني إلى 10 فبراير/شباط 2024، بمشاركة 24 منتخباً.

وجاءت التمائم عبارة عن عائلة رياضية تحمل أسماء سبوق وتمبكي وزكريتي وترينة وفريحة، التي اعتمدت في نسخة أمم آسيا بقطر 2011، التي استلهم تصميمها من حيوان السبوق أو الجربوع بأسماء (زكريتي، ترانا، فريحة، صبوغ وتمبكي)، أحد أشهر الحيوانات البرية التي تتميز بها الطبيعة الصحراوية في قطر.

ورغم أن التعويذة تشكل جزءاً أساسياً من التجربة الكلية للبطولة، لكنها لم تظهر في البطولات الآسيوية حتى نسخة عام 2000 في لبنان، بسبب اختلاف الأقاليم والثقافات الذي أثر على قرار العديد من الدول المستضيفة في القارة، بالإضافة إلى قلة الاهتمام.

التجربة الأولى كانت في كأس 2000 في لبنان، حيث حملت أول تميمة اسم نور، وهي عبارة عن طائر حمل أنشودة السلام والتناغم واللعب العادل عاكسة وضع لبنان آنذاك، في بلد عانى من الحرب الأهلية، وهو تعبير عن الجمال المنتصر بعد تلك الأوقات العصيبة، بحسب موقع الاتحاد الآسيوي.

وفي 2004، وبالنسخة التي أقيمت في الصين، كانت حملت التميمة اسم "باي باي"، وهو القرد الصيني الذي كان محبا للمرح، ودودا، بارعا في لعب كرة القدم، بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا". 

وبعد غياب التميمة عن نسخة البطولة التي أقيمت في 2007، واحتضنتها إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، عادت في 2011 بقطر، وهي ذاتها حيوان السبوق أو الجربوع التي عرفت بأسماء (زكريتي، ترانا، فريحة، صبوغ وتمبكي)، التي أشرنا إليها سابقا.

وفي 2015 بأستراليا، جرى تصميم التميمة على شكل حيوان محلي يدعى "ومبات"، واختار المنظمون "ناتميغ" اسما للتميمة، وارتدى ألوان كأس آسيا 2015 الأحمر والأصفر، وتمت تسميته على اسم مهارة في كرة القدم حيث يقوم اللاعب بمراوغة الكرة من خلال أرجل المنافس.

وشهدت كأس آسيا 2019 في الإمارات تعويذتين رسميتين للبطولة (منصور وجراح)، وعبرت عن العشق والحماس اللذين تحظى بهما لعبة كرة القدم في دولة الإمارات وفي كافة أرجاء قارة آسيا، وكذلك للتعبير عن الترابط والتناغم في قارة آسيا، بحسب موقع الاتحاد الآسيوي.

المساهمون