تعرف إلى المبالغ التي ضمنتها الأندية المغربية من "كاف" بعد التألق في أفريقيا

21 مارس 2023
جماهير الوداد ساندت فريقها بقوة للتأهل (أنخل مارتينيز/Getty)
+ الخط -

تراهن الأندية المغربية على الذهاب بعيداً في المسابقات الأفريقية، من أجل انتعاش خزائنها المالية، خصوصاً الرجاء الرياضي، الذي يعاني أزمة مالية غير مسبوقة، وأصبح مهدداً بالإفلاس أكثر من أي وقت مضى.

وباستثناء الجيش الملكي، الذي يعيش استقراراً مالياً، يعاني الرجاء الرياضي وغريمه التقليدي الوداد، من صعوبات كبيرة في صرف مستحقات اللاعبين، بالإضافة لبعض الديون العالقة التي لم يجر صرفها بعد لفائدة بعض المحترفين الأجانب. 

وتعول الأندية المغربية على التألق أفريقياً وعربياً قصد التخفيف من أزمتها المالية، نظراً لقيمة الجوائز المالية المخصصة للفرق المتوجة بالألقاب.

وفي هذا الإطار، ضمن فريقا الوداد والرجاء الرياضيان مبلغ 650 ألف دولار لكل منهما، نظير التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتخطيهما دور المجموعات بنجاح، علماً أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سيخصص مبلغ 2.5 مليون دولار للمتوج اللقب، دون احتساب المنحة التي يحصل عليها الاتحاد المغربي لكرة القدم، والتي تصل إلى 200 ألف دولار في حال الفوز بدوري الأبطال.

أما الجيش الملكي المغربي، فضمن أيضاً 350 ألف دولار من "كاف"، بعد التأهل إلى ربع نهائي مسابقة كأس الكونفيدرالية، عقب الفوز على بيراميدز المصري، الأحد، بهدف دون رد، لحساب الجولة الخامسة من المسابقة نفسها.

وكشفت مصدر مقرب من الاتحاد المغربي، لـ "العربي الجديد"، الاثنين، أن مثل هذه المكافآت المالية قد تخفف نسبياً من الأزمة المالية، التي تعانيها بعض الفرق المغربية، وهو ما يفسر سعيها للمشاركة في مختلف البطولات القارية والدولية، بالرغم من تزاحم مواعيد مبارياتها.

المساهمون