تعرف إلى الأندية الأوروبية الأكثر إنفاقاً للأموال على تشكيلتها الحالية

16 فبراير 2024
يونايتد يأتي في المركز الأول بين الأندية (آش دونيلون/Getty)
+ الخط -

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في تقرير جديد عن تراجع فريق ريال مدريد الإسباني إلى المركز الرابع، في ترتيب قائمة الأندية الأوروبية الأكثر إنفاقاً للأموال على التشكيلة الحالية، وذلك بعد نهاية السنة المالية لعام 2023، إذ تصدّرها نادي مانشستر يونايتد، وعرفت سيطرة لأندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الخميس، فإن نادي مانشستر يونايتد يمتلك الفريق الأعلى تكلفة في العالم بحسب الأرقام التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إذ وجد التقرير أن لاعبي فريق "الشياطين الحمر" كلفوا إجمالي رسوم انتقال كبيرة جداً بلغت قيمتها 1.21 مليار جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن هذه الأرقام تضمنت قيمة الصفقة التي أنفقها الفريق على الجناح البرازيلي أنتوني والتي تقدر بحوالي 85.5 مليون جنيه إسترليني، وكذلك قيمة 80 مليون جنيه إسترليني للتعاقد المدافع الإنكليزي هاري ماغواير في عام 2019، و73 مليون جنيه إسترليني لضم مواطنه جادون سانشو بعد عامين، و60 مليون جنيه إسترليني مقابل التعاقد مع لاعب خط الوسط البرازيلي كاسيميرو في عام 2022.

وتابعت الصحيفة أن نادي مانشستر سيتي الإنكليزي يأتي في المركز الثاني، إذ تبلغ تكلفة تشكيلته 1.286 مليار يورو (1.1 مليار جنيه إسترليني)، وهي التي نجحت في التتويج بالثلاثية في الموسم الكروي الماضي، بما فيها لقب "البريميرليغ" وكأس إنكلترا وأيضاً بطولة "التشامبيونزليغ"، قبل أن تنجح كتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في نيل لقب كأس العالم للأندية.

ويحلّ نادي تشلسي في المرتبة الثالثة بتكلفة بلغت 1.084 مليار يورو (927 مليون جنيه إسترليني)، مع الإشارة إلى أن إدارة "البلوز" أنفقت أكثر من مليار جنيه إسترليني منذ وصول المالك الأميركي تود بوهلي إلى النادي قبل أقل من عامين، ورغم ذلك فإن الفريق ما زال يعاني.

وتراجع نادي ريال مدريد الإسباني إلى المركز الرابع في هذه الإحصائية، إذ تصل القيمة المالية التي أنفقها مسؤولو النادي الأبيض على اللاعبين الحاليين إلى 1.031 مليار يورو (882 مليون جنيه استرليني)، فيما يأتي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في المرتبة الخامسة بقيمة 802 مليون جنيه إسترليني، أكثر من فريقي ليفربول 774 مليون جنيه إسترليني، وأرسنال 761 مليون جنيه إسترليني، صاحبي المركزين السادس والسابع على التوالي.

كما حلّ نادي يوفنتوس في المركز الثامن، إذ تبلغ تكلفة تشكيلته 658 مليون جنيه إسترليني، متوفقاً على نادي توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي التاسع (570 مليون جنيه إسترليني)، أما في المرتبة العاشرة فيأتي نادي إنتر ميلانو الإيطالي (504 ملايين جنيه إسترليني)، وثم برشلونة الإسباني في المركز الـ11 بتكلفة بلغت 493 مليون جنيه إسترليني.

وفي المقابل، تصدر نادي ريال مدريد قائمة أعلى الأندية حصولاً على الإيرادات بمبلغ 841 مليون يورو (719 مليون جنيه إسترليني)، يليه مانشستر سيتي بـ (715 مليون جنيه إسترليني)، وثم برشلونة ثالثاً بقيمة (697 مليون جنيه إسترليني) وباريس سان جيرمان في المرتبة الرابعة بـ (690 مليون جنيه إسترليني).

المساهمون