تطورات جديدة في صفقة شراء مانشستر يونايتد

23 مارس 2023
يونايتد واحد من أعرق وأكبر الأندية في العالم (كاثرين إيفل/Getty)
+ الخط -

أفادت "فرانس برس" بأن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، تقدم بعرض ثانٍ لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي يوم أمس الأربعاء، لكن صحفا بريطانية تحدّثت عن تأجيل موعد تقديم العرض الجديد.

وبدأت قصة شراء الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني لنادي مانشستر يونايتد في شهر فبراير/ شباط الماضي حين تقدّم بعرض أولي لشراء يونايتد المتوج بـ20 لقباً في الدوري الإنكليزي، وهو الذي يلقى منافسة من مجموعة "إينيوس" للبتروكيماويات برئاسة مالكها الملياردير البريطاني جيم راتكليف.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد طلب كلّ من الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني و"إينيوس" تمديد فترة تقديم العروض الجديدة، وهو ما جرى قبوله من طرف مسيّري عملية بيع يونايتد.

من جهتها، ذكرت "ديلي ميل" أنّه لم يتم تحديد موعد جديد نهائي لتقديم العروض، لكن من المحتمل تقديم العرضين اليوم الخميس أو غداً الجمعة، ووصف طرف مقرّب من المحادثات الوضع والتطورات بالـ"سريعة". ومن المؤكد، بحسب "بي بي سي"، أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وإينيوس ملتزمان بتقديم العرضين، لكن يبقى هناك تخوف في أوساط جماهير يونايتد من تغيير عائلة غلايزر المالكة للنادي رأيها في عملية بيع النادي، وهو ما لا يتمناه المشجعون، الذين يتطلعون لحقبة جديدة في الشياطين الحمر.

وأوضحت "بي بي سي" أن "إينيوس" تهدف لشراء حصة عائلة غلايزر، لكن عرض الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ينصبّ على شراء النادي كاملاً بنسبة 100%، مشيرة إلى أن مسؤولي يونايتد التقوا ثمانية مشترين محتملين، بمن فيهم ممثلو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وراتكليف.

وتطمح عائلة غلايزر للحصول على أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني، فيما أشارت صحيفة "ذا إندبندنت" اليوم الخميس إلى أن العرضين سيتجاوزان 5 مليارات.

ونقلت "سكاي سبورت" عن مصادرها أن الجانب القطري بقيادة الشيخ جاسم، يعتقدون بأنهم سيقدمون أفضل عرض للنادي وجماهير مانشستر يونايتد، فيما قالت "ديلي ميل" أيضاً إن الطرفين لن يدفعا رقماً يشعران أنّه سيكون فوق سقف التوقعات، خاصة أن ملعب "أولد ترافورد" معقل الشياطين الحمر بحاجة ماسة للاستثمار، ما يعني أنّه سيتوجب على المشتري الجديد سداد فاتورة إضافية تتراوح بين مليار وملياري جنيه إسترليني.

وتسود توقعات بأن صفقة مانشستر يونايتد ستكون الأكبر في تاريخ عالم الرياضة في حالة إتمامها، علما أن الصفقة الكبرى حتى الآن هي بيع نادي دنفر برونكو في كرة القدم الأميركية مقابل 3.71 مليارات جنيه إسترليني.

المساهمون