تضحيات وحيل سبيل نجوم كرة القدم للمشاركة في مونديال قطر

09 نوفمبر 2022
خاض نجوم ريال مدريد المباراة بدون مجهود كبير خوفاً من الإصابة (Getty)
+ الخط -

لجأ نجوم كرة القدم لتضحيات كبيرة خلال مباريات أنديتهم الأخيرة قبل انطلاق نهائيات كأس العالم، واختار بعضهم الغش، فيما اجتمع البعض الآخر مع مدربيهم، والهدف من كل هذا تفادي الإصابة أو التعرض لأي مكروه يحرمهم من المشاركة في المونديال.

ونشر موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، الثلاثاء، تساؤلاً يخص تصرفات اللاعبين خلال هذه الفترة، خصوصاً بعد خسارة ريال مدريد الأخيرة أمام منافسه رايو فاييكانو في الدوري الإسباني، وظهور نجومه بأداء محدود جداً.

أنشيلوتي يغطي على تراجع الأداء

ومنح الموقع مثالاً بلاعب خط الوسط الفرنسي، أوريليان تشواميني، الذي اكتفى بأداء محدود جداً لا يعكس مهاراته، فانطلقت الشكوك حول تساهله هو وبعض الأسماء الأخرى للحفاظ على سلامتهم قبل انطلاق المنافسة العالمية، لكن المدير الفني، كارلو أنشيلوتي، سارع لتخفيف حدة الأجواء بعد خسارة فريقه صدارة الدوري، فقال: "لا أعتقد أن المونديال هو سبب تراجع النتائج، الواقع أن التعب أثر علينا".

غالتيي يعترف بأثر المونديال

على عكس أنشيلوتي، اعترف مدرب فريق باريس سان جيرمان، كريستوف غالتيي، بتأثير اقتراب كأس العالم على اللاعبين، بعد الفوز أمام يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا، وقال: "أشك أن المنافسة دفعت نيمار للعب بأقل مستوى عكس لاعبين آخرين، خاصة أولئك الذين عادوا من الإصابات مؤخراً، وكأس العالم استحوذت على تفكير اللاعبين بشكل تلقائي، سيكون من الصعب عليهم التحكم في حماسهم للمشاركة في المنافسة".

شكوك حول تصرفات اللاعبين ومطالب بالراحة

وأشعل تلقي الفرنسي، أوليفييه جيرو، للبطاقة الحمراء في مباراة ميلان الأخيرة الرأي الكروي، واتهمه بعض المشجعين بنزع قميصه عمدا وتلقي البطاقة الصفراء الثانية لكي يغيب عن المباراة المقبلة ثم يستريح للمشاركة في المونديال، ومثله مواطنه ثيو هيرنانديز الذي لن يحضر بمباراة كريمونيسي بسبب العقوبة.

وفي الدوري الإنكليزي الممتاز، تعالت الأصوات طلبا لتأجيل الأسبوع 16 من المنافسة لتفادي إصابة اللاعبين قبل كأس العالم، خاصة أن الجولة لا تفصلها سوى القليل عن انطلاق المنافسة، ويخشى النجوم التعرض لمصير بعض الأسماء التي ستغيب مثل مدافع تشلسي، ريس جيمس.

غياب التحديات دافع اللاعبين للغش

ولجأ بعض اللاعبين لحيلة تحفظ صحتهم وتضمن مشاركتهم في كأس العالم، وهو ما تعتبره جماهير الأندية غشا، ويفضل البعض الآخر أخذ كامل وقته وطلب حمايته من الإصابة، مثل الفرنسي كريم بنزيمة الذي يغيب عن 10 مباريات مع ريال مدريد منذ بداية الموسم.

وفي المقابل، يتفهم بعض المدربين الوضع، خاصة مع حضور النتائج الإيجابية، حيث أعفى مدرب بايرن ميونخ، يوليان ناغلزمان، لاعبه توماس مولر بسبب آلام شعر بها على مستوى الظهر، واستجاب لرسالة مدرب "المانشافت"، هانس فليك، الذي عبر عن حرصه على حالة نجومه قبل الموعد المهم.

المساهمون