تصنيف "فيفا" الأخير قبل القرعة: البرازيل تخطف الصدارة وتقدم لمصر وتونس

31 مارس 2022
البرازيل خطفت الصدارة من بلجيكا (خورخي بيرنال/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الخميس، عن التصنيف الجديد الذي حُددت من خلاله مستويات قرعة كأس العالم 2022، التي ستُجرى مساء الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة، والتي تنتظرها جماهير المنتخبات المتأهلة لمعرفة طبيعة الطريق في المونديال.

وكان الحدث الأبرز في تصنيف "فيفا" الجديد هو تصدر المنتخب البرازيلي وخطفه المركز الأول من منتخب بلجيكا، الذي بقي متصدراً لثلاث سنوات متتالية، وذلك بسبب النتائج المُميزة لمنتخب "السامبا" المُقدمة في تصفيات "أميركا الجنوبية" وبطولة "كوبا أميركا" والمباريات الودية في عام 2022.

في المقابل، لم تتغير المراكز العشرة الأولى، باستثناء صعود المنتخب المكسيكي إلى المركز التاسع، وتراجع كل من الدنمارك وألمانيا خارج "التوب 10"، وحلت بلجيكا ثانية، فرنسا ثالثة، الأرجنتين رابعة، إنكلترا خامسة، إيطاليا سادسة، إسبانيا سابعة، البرتغال ثامنة، المكسيك تاسعة، وهولندا عاشرة.

وعلى صعيد العرب، حافظ المنتخب المغربي على مركزه الـ23 عالمياً، بينما تقدمت مصر إلى المركز الـ32 رغم عدم تأهلها لمونديال قطر 2022، كما وتقدم المنتخب التونسي إلى المركز الـ35 في الترتيب، وهو الذي ساعده لكي يكون في المستوى الثالث بدلاً من الرابع في قرعة كأس العالم غداً.

أما المنتخب الجزائري فتراجع إلى المركز الـ44، في حين تقدم المنتخب السعودي إلى المركز الـ49 في قفزة نوعية كبيرة، أما المنتخب القطري فتقدم إلى المركز الـ51 عالمياً، وفي حال قدم نتائج طيبة في المونديال، من المتوقع أن يتقدم في الترتيب.

وبالنسبة لترتيب المنتخبات العربية العشرة الأولى، تصدر المغرب الترتيب متقدماً على كل من مصر الوصيفة وتونس الثالثة، بينما حل المنتخب الجزائري رابعاً ثم السعودية في المركز الخامس، ثم المنتخب القطري في المركز السادس، وخلفه الإمارات سابعة ثم العراق في المركز الثامن، ثم عمان في المركز التاسع، ومنتخب سورية في المركز العاشر.

المساهمون