تصفيات كأس العرب: فلسطين تلاحق حلم التأهل

24 يونيو 2021
الجماهير الفلسطينية المتواجدة في قطر تحلم بالتأهل (Getty)
+ الخط -

يخوض المنتخب الفلسطيني مساء اليوم مباراة مُنتظرة في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العرب 2021، وذلك عندما يلعب ضد منتخب جزر القمر، والهدف هو التأهل إلى البطولة العربية والمشاركة في دور المجموعات، خصوصاً أنه يملك الأفضلية على أرض الملعب.

ويملك المنتخب الفلسطيني عناصر مُميزة قادرة على حسم الأمور أمام منتخب جزر القمر المتواضع كروياً، وأمامه 90 دقيقة لإثبات نفسه على أرض الملعب والانضمام إلى المنتخبات الكبيرة في أقوى بطولة عربية، مع الإشارة إلى أن مشاركة منتخب فلسطين في البطولة ستكون مُميزة، وتُضيف أجواء جميلة مع حضور جماهير فلسطين في قطر إلى الملاعب لمساندة المنتخب.

وسبق للمنتخب الفلسطيني أن شارك في بطولة كأس العرب التي بدأت في عام 1963 ثم توقفت بعد عام 2012، وشارك المنتخب الفلسطيني لأول مرة في نسخة عام 1966، وفي تلك النسخة خاض 3 مباريات (فاز في واحدة وتعادل في واحدة وخسر واحدة).

ثم شاركت فلسطين للمرة الثانية في نسخة عام 1992، وخاضت مباراتين فقط (تعادلت في واحدة وخسرت واحدة)، وفي نسخة عام 2002، التي استضافتها الكويت، خرج المنتخب الفلسطيني من دور المجموعات أيضاً، وحققت 3 تعادلات مع خسارة، وفي النسخة الأخيرة عام 2012، خاضت مباراتين (خسرت واحدة وتعادلت في واحدة).

وفي مجموعة مشاركات فلسطين في بطولة كأس العرب، شاركت في 4 نسخات من أصل 9 أقيمت رسمياً، خاضت 11 مباراة وحققت فوزت وحيدت مع 6 تعادلات و4 خسارات، بينما سجلت 18 هدفاً وتلقت 18 هدفاً، ومع عودة البطولة في عام 2021، سيسعى المنتخب الفلسطيني للتفوق على جزر القمر والتأهل للمرة الخامسة، وهذه المرة بتشكيلة أفضل سعياً لتقديم مستوى جيد عكس النسخات السابقة.

ويعيش المنتخب الفلسطيني مؤخراً انتعاشة كروية مع استمرار النتائج الإيجابية، إذ حققت فلسطين 4 انتصارت متتالية منذ عام 2020 حتى الآن، وتفوقت على بنغلادش بهدفين نظيفين، على سريلانكا بهدفين نظيفين، على جزر السيشيل بهدف نظيف وعلى بوروندي (3 – 1).

هذا ويسعى المنتخب الفلسطيني لتعويض خيبة الآمل في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2022، وبطولة كأس آسيا 2023، إذ حلت فلسطين ثالثة في المجموعة الرابعة، وفشلت في حجز مقعد لها في الدور الثالث الأخير المؤهل إلى المونديال، وكذلك بطاقة التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

وفي حال تأهل المنتخب الفلسطيني إلى بطولة كأس العرب 2021، فهو سيلعب في المجموعة الثالثة الصعبة جداً، والتي تضم منتخبات المغرب، السعودية، والأردن، وبالتالي ستخوض فلسطين مباريات في غاية الصعوبة من أجل التأهل إلى الأدوار المتقدمة في البطولة العربية بعد أشهر من الآن.

وفي حال تأهل منتخب جزر القمر عكس التوقعات، فإن الأخير سيكون بمثابة ورقة حظ لجميع المنتخبات المشاركة في هذه المجموعة، كونه الأضعف على الورق، ما يعني أن المغرب والسعودية والأردن، ستضمن ربما أول 3 نقاط في البطولة قبل أن تلعب، لأن منتخب جزر القمر ضعيف كروياً ولا يملك تاريخاً كبيراً، وحتى تشكيلته عادية جداً على أرض الملعب، ومن الصعب عليه المنافسة على التأهل من هذه المجموعة القوية.

المساهمون