تصفيات أمم أفريقيا مهددة بالتأجيل... لهذا السبب

11 مارس 2021
تصفيات بطولة أفريقيا مهددة بالتأجيل (Getty)
+ الخط -

أصبح خيار تأجيل مباريات الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات كأس أفريقيا، الكاميرون 2021، مطروحا بشدّة، بسبب إمكانية غياب عدد من اللاعبين عن منتخباتهم، لكن في انتظار موقف الاتحاد الأفريقي الذي قد يدرس هذا الخيار خلال نهاية الأسبوع الجاري.

وأكد مصدر لـ"العربي الجديد"، أن عددا من رؤساء الاتحاد الأفريقي الموجودين في المغرب، على هامش انتخابات الاتحاد القاري، ناقشوا هذا الملف بشكل ودّي، وذلك بعد أن أصبحت بعض المنتخبات مهددة بخسارة عدد من اللاعبين المهمين الذين ينشطون في دوريات أوروبية.

وحسب المصدر ذاته، الحاضر في الاجتماعات، فإنّه لم تتم بعد مناقشة المقترح بشكل رسمي، ولكن الفكرة مطروحة لدى عدد مهم من المسؤولين، نظرا إلى الأخبار الأخيرة التي تؤكد أن عديد الفرق ترفض التخلي عن اللاعبين في هذا التوقيت.

وكانت بعض الأندية الإنكليزية أساسا قد أعلنت عن رفضها السماح للاعبيها بالسفر إلى البلدان المصنّفة خطيرة، بما أن القوانين في إنكلترا تفرض خضوع اللاعبين إلى الحجر الصحي بعد عودتهم، وهو ما يعني عدم الاستفادة من خدماتهم خلال مباريات حاسمة.

كما تضغط بعض الفرق، بشكل غير معلن، على لاعبيها من أجل عدم السفر والمشاركة في المباريات الدولية، بما أن السفر يعني عدم المشاركة في تحضيرات هذه الفرق لمدّة تقارب الشهر نتيجة فترة الحجر الصحي.

وبادر اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول)، بإلغاء مباريات تصفيات كأس العالم، التي كانت مبرمجة نهاية الشهر الحالي، بسبب إمكانية غياب اللاعبين عن منتخباتهم إثر التهديدات الصادرة عن عدد مهم من الأندية.

ولا يبدو هذا المقترح سهل التطبيق في التصفيات الخاصة بالمنطقة الأفريقية، ذلك أن ضغط المواعيد سيجعل الاتحاد القاري في موقف صعب من أجل إنهاء مختلف الالتزامات بما أن تصفيات كأس العالم قطر 2022، ستنطلق بعد فترة قصيرة، وبالتالي فإن تأجيل المباريات الأخيرة  من التصفيات، سيؤدي لارتباك كبير في المسابقات.

المساهمون