تشلسي يقيل مدربه توماس توخيل: 3 أسباب وراء القرار

07 سبتمبر 2022
لم يظهر تشلسي قوته في الموسم الحالي بقيادة توخيل (جورجي كودرن/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي تشلسي الإنكليزي في بيان رسمي، الأربعاء، إقالة مدربه الألماني توماس توخيل، بعد ساعات قليلة من الخسارة التي مني بها الفريق اللندني، أمام دينامو زغرب الكرواتي، بهدف نظيف، في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا.

وجاء في بيان تشلسي: "نود أن نسجل امتنانا إلى توماس توخيل، وموظفيه على كل جهودهم خلال فترة وجودهم معنا، وسيحظى توخيل في مكان كبير، بعدما تمكن من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر، وكأس العالم للأندية، لكن الآن انفصلنا".

غير أنّ هناك 3 أسباب دفعت إدارة نادي تشلسي الإنكليزي إلى التدخل سريعاً، وإقالة توخيل، الذي ظهرت معاناته الكبيرة في الموسم الحالي مع "البلوز"، رغم تشكيله قوة ضاربة منذ قدومه في يناير/كاثنون الثاني 2021..

  • تراجع النتائج في الدوري الإنكليزي

لعب نادي تشلسي 6 مواجهات خلال الموسم الحالي في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن الفريق ظهر بوجه شاحب للغاية، وتعرض لهزيمتين (أمام ليدز يونايتد وساوثهامبتون)، وتعادل مع توتنهام (2-2)، وانتصر في 3 مباريات.

وجمع تشلسي 10 نقاط من المواجهات الـ6، وحل في المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن اللافت في الأمر، كمية الأهداف التي تلقتها شباكه، بعدما اهتزت في 9 مناسبات خلال فترة قليلة للغاية.

  • مشاكل مع النجوم

دخل توماس توخيل في مشاكل مع عدد من نجوم الفريق، وعلى رأسهم المغربي حكيم زياش، والحارس السنغالي إدوارد ميندي، بالإضافة إلى عدم قدرته على إقناع عدد من اللاعبين بالبقاء، ما جعلهم يغادرون في سوق الانتقالات الصيفية الماضية.

ولعل المشكلة مع  زياش، هي الأبرز بسبب القيمة الفنية الكبيرة للنجم المغربي، الذي وجد نفسه يجلس طويلاً على مقاعد البدلاء، وبدأ مستواه بالتراجع، ولم يتمكن من المغادرة في سوق الانتقالات الصيفية.

  • الخسارة المفاجئة في الأبطال

شكلت الخسارة المفاجئة لنادي تشلسي في دوري أبطال أوروبا صدمة كبيرة، لجماهير الفريق، نظراً لضعف المنافس وهو دينامو زغرب الكرواتي، بالإضافة إلى سهولة المجموعة بالنسبة للفريق الإنكليزي على الورق في دور المجموعات.

وتضم المجموعة التي يتواجد بها تشلسي، كلاً من ميلان الإيطالي، ودينامو زغرب، وريد بول سالزبورغ النمساوي، ما جعل وسائل الإعلام البريطانية تهاجم توماس توخيل بشدة، لتسارع الإدارة إلى إقالته.

فرق
المساهمون