تشابي ألونسو من صراع الهبوط إلى بطلٍ لا يخسر في 20 شهراً

20 مايو 2024
من تتويج تشابي ألونسو على ملعب ليفركوزن مساء أمس السبت (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تشابي ألونسو يقود باير ليفركوزن للفوز بالبوندسليغا دون خسارة في موسم 2023-2024، محققًا إنجازًا تاريخيًا بتجنب الهزيمة في 34 مباراة متتالية.
- بدأ ألونسو مهمته مع الفريق في أكتوبر 2022، محولًا مساره من الصراع ضد الهبوط إلى التأهل للدوري الأوروبي، ثم الفوز بالدوري في الموسم التالي.
- باير ليفركوزن تحت قيادة ألونسو سجل 143 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم، ويقف على أعتاب تحقيق المزيد من الألقاب دون خسارة.

أنهى المدرب الإسباني تشابي ألونسو موسمه في منافسات الدوري الألماني لكرة القدم من دون أيِّ خسارةٍ، وتُوج مع فريقه باير ليفركوزن بلقب البوندسليغا، ليصبح أول مدربٍ يحقق هذا الإنجاز التاريخي في تاريخ الدوري الألماني، بتجنّب الخسارة في 34 مباراةً متتاليةً، فكيف كانت رحلة ألونسو من صراع الهبوط إلى التتويج باللقب، بعد 20 شهراً من بداية مهمته؟

بداية تشابي ألونسو ومعركة تفادي الهبوط

بدأ المدرب تشابي ألونسو رحلته مع نادي باير ليفركوزن الألماني في الخامس من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، عندما كان الفريق يحتلّ المركز الـ17 في ترتيب البوندسليغا، ولم تكن انطلاقة ألونسو جيدةً نوعاً ما، إذ فاز في أول مواجهةٍ ثم تعثّر في ثلاث مبارياتٍ متتاليةٍ (تعادلٌ وخسارتان)، لكنه عاد بقوةٍ وحقق الفوز في أربع مبارياتٍ متتاليةٍ، ومن هناك بدأت نتائج الفريق تتحسن، وتتابعت الانتصارات مع بعض الهزائم والتعادلات.

تقدم باير ليفركوزن من المركز الـ17 إلى المركز السادس مع نهاية موسم 2022-2023، بعد عملٍ جبارٍ من المدرب تشابي ألونسو، وتأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي لموسم 2023-2024، بعدما كان يُصارع من أجل الهرب من مراكز الهبوط، لتبدأ بعدها رحلةٌ استثنائيةٌ لا تُصدق مع المدرب الإسباني، جعلته واحداً من أبرز المدربين في كرة القدم حالياً.

مرحلة النضج والنجاح اللافت

بدأ تشابي ألونسو موسم 2023-2024 بسلسلةٍ من النتائج الخارقة، ففي المباريات العشر الأولى من بطولة الدوري، فاز في تسع مواجهات وتعادل في مباراةٍ واحدةٍ، ليتصدر ترتيب البوندسليغا، وفي الوقت نفسه، قدّمَ مستوىً جيداً في جميع البطولات الأخرى التي يُنافس فيها (انتصاراتٌ متتاليةٌ في كأس ألمانيا والدوري الأوروبي)، ومع نهاية عام 2023، وصل ألونسو إلى 22 فوزاً وثلاث تعادلاتٍ فقط، في 25 مباراةً في جميع المسابقات.

وفي عام 2024، تابع فريق باير ليفركوزن عروضه القوية مع المدرب ألونسو، ولم يتلق أي هزيمةٍ منذ الجولة الـ17 حتى الـ34 في بطولة الدوري، والأمر نفسه في منافسة كأس ألمانيا، بوصوله إلى المباراة النهائية من دون خسارةٍ، إلى جانب وصوله إلى المباراة النهائية في بطولة الدوري الأوروبي من دون أيِّ خسارةٍ أيضاً.

واللافت أن فريق باير ليفركوزن سجل مع المدرب تشابي ألونسو هذا الموسم 143 هدفاً في جميع المسابقات (89 هدفاً في الدوري و23 هدفاً في كأس ألمانيا و31 هدفاً في الدوري الأوروبي)، ومن الممكن أن ترتفع الغَلّة التهديفية أكثر مع خوض بطل البوندسليغا نهائي كأس ألمانيا ونهائي الدوري الأوروبي هذا الشهر.

ويُمكن أن يحقق ألونسو رقماً تاريخياً غير مسبوقٍ بصفته واحداً من أفضل مدربي كرة القدم على الإطلاق، مع نهاية شهر يونيو/حزيران الحالي، في حال تتويجه بلقبَي الكأس والدوري الأوروبي، وعليه، سيُنهي موسم 2023-2024 بالكامل من دون أيّ خسارةٍ، في حدثٍ استثنائيٍ لم يسبق حصوله في كرة القدم.

المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.