تجديد ريوس لا يحتم بقاءه في دورتموند..والدليل سواريز وبيل

11 فبراير 2015
تجديد العقد لا ينفي إمكانية الرحيل والأمثلة عديدة(العربي الجديد)
+ الخط -


أعلن نادي دورتموند تمديد التعاقد لنجمه، ماركو ريوس، على أن يبقى مع الفريق حتى 2019، وبالرغم من أن هذه الخطوة قد تعني تعثر أي مفاوضات بشأن انتقاله خلال الصيف المقبل لأي فريق، ولكنها على الجانب الآخر لا تحتم بقاءه في صفوف الفريق الألماني.

وشهدت السنوات الأخيرة الماضية العديد من الحالات التي جدد فيها نجوم مع فرقهم وقرروا بعدها بعدة أشهر الرحيل إلى ناد آخر، ولكن بعد أن ضمنوا مكسباً ماديّاً جيداً لفريقهم قبل الرحيل، وعلى رأس هذه الحالات يأتي الأوروجوائي، لويس سواريز، مهاجم برشلونة الإسباني والويلزي جاريث بيل جناح ريال مدريد.

وكانت الشائعات تؤكد أن لويس سواريز أصبح قريباً للغاية من الانتقال إلى برشلونة بعد الأداء الرائع الذي قدمه ليفربول، وبعدها فاجأ المهاجم الأوروجوائي الجميع بالتجديد لـ"الريدز" في عقد طويل الأمد في 20 ديسمبر/كانون أول 2013، لتهدأ الأوضاع في ملعب أنفليد.

ولكن لم يدم الوضع كثيراً، فبعد انتهاء منافسات كأس العالم، كان سواريز لاعباً جديداً في صفوف برشلونة، وضخت صفقته 81 مليون يورو في خزينة الفريق الإنجليزي، وينضم إلى هجوم البرسا، ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا.

ولم يكن الوضع مختلفاً كثيراً مع جاريث بيل، فبعدما أقنعه فريق توتنهام بالتجديد حتى 2016 مع الفريق، إلا أن نادي ريال مدريد، كان قد بدأ حملته لإجراء صفقة مليونية جديدة، وهو ما نجح فيه في صيف عام 2013، وبعد جولة مفاوضات طالت بين رئيسي النادي فلورنتينو بيريز ودانيل ليفي، نجح الفريق الملكي في الفوز بخدمات اللاعب مقابل ما يقرب من 100 مليون يورو.

وتضم قائمة اللاعبين، أيضاً، كلاً من لاعب الوسط الإسباني، تشابي ألونسو، الذي جدد تعاقده مع الريال حتى 2016 قبل أن يعيد ترتيب أوراقه ويجد أن دوره في الريال سيقل بشدة بعد التعاقد مع النجم الألماني، توني كروس، ليقرر الرحيل إلى بايرن ميونيخ قبل أيام على نهاية موسم الانتقالات الشتوية.

وحدث الأمر، أيضاً، مع دورتموند نفسه من قبل، بعدما جدد الألماني الشاب، ماريو جوتزة، تعاقده مع الفريق حتى 2016، قبل أن ينتقل بعدها بشكل مفاجئ إلى بايرن ميونيخ مقابل 37 مليون يورو، وهو ما يؤكد أن تمديد التعاقد قد لا يكون تحصيناً للاعب، ولكنه ضمان لتحقيق العائد المادي الأقصى من صفقة انتقاله.

المساهمون